قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ، إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيُقَالُ : هَذَامَقْعَدُكَ . حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ". البخاري: ١٣٧٩ ومسلم: ٢٨٦٦
إعراب الحديث:
إنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
أحدَكم: أحد: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
إذا: حرف شرط غير جازم.
مات: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
عُرض: فعل ماضْ مبني للمجهول.
عليه: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
مقعدُه: مقعدُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، وجملة (عرض عليه مقعده) في محل رفع خبر إنَّ.
بالغداةِ: الباء: حرف جر (الغداةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والعشيِّ: الواو: حرف عطف (العشيِّ): معطوف على (الغداةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
إنْ: حرف شرط جازم.
كان: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر فعل الشرط، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
من: حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر كان.
الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فمن: الفاء واقعة في جواب الشرط (من): حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف والتقدير (فهو من أهل الجنة) والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وإنْ: الواو: حرف عطف (إنْ): حرف شرط جازم.
كان: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر فعل الشرط، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
من: حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر كان.
النارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فمن: الفاء واقعة في جواب الشرط (من): حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع لمبتدأ محذوف والتقدير (فهو من أهل النار) والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
النارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فيقالُ:الفاء: حف عطف (يقالُ): فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
هذا: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
مقعدُك: مقعدُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجملة الاسمية في محل رفع نائب فاعل.
حتى:حرف غاية.
يبعثَك: يبعثَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة، (كاف الخطاب) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللهُ:لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
القيامةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
…… ..
أبو أسامة زيد الأنصاري
"إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا مَاتَ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ، إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَمِنْ أَهْلِ النَّارِ، فَيُقَالُ : هَذَامَقْعَدُكَ . حَتَّى يَبْعَثَكَ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ". البخاري: ١٣٧٩ ومسلم: ٢٨٦٦
إعراب الحديث:
إنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
أحدَكم: أحد: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
إذا: حرف شرط غير جازم.
مات: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
عُرض: فعل ماضْ مبني للمجهول.
عليه: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
مقعدُه: مقعدُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، وجملة (عرض عليه مقعده) في محل رفع خبر إنَّ.
بالغداةِ: الباء: حرف جر (الغداةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والعشيِّ: الواو: حرف عطف (العشيِّ): معطوف على (الغداةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
إنْ: حرف شرط جازم.
كان: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر فعل الشرط، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
من: حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر كان.
الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فمن: الفاء واقعة في جواب الشرط (من): حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف والتقدير (فهو من أهل الجنة) والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وإنْ: الواو: حرف عطف (إنْ): حرف شرط جازم.
كان: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر فعل الشرط، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
من: حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر كان.
النارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فمن: الفاء واقعة في جواب الشرط (من): حرف جر.
أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع لمبتدأ محذوف والتقدير (فهو من أهل النار) والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
النارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فيقالُ:الفاء: حف عطف (يقالُ): فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
هذا: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
مقعدُك: مقعدُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجملة الاسمية في محل رفع نائب فاعل.
حتى:حرف غاية.
يبعثَك: يبعثَ: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة، (كاف الخطاب) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللهُ:لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
القيامةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
…… ..
أبو أسامة زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق