الأربعاء، 24 أبريل 2019

إعراب حديث: إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة..


قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ ؛ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ ". 
[اخرج مسلمفي صحيحه: ١٠٧٩]
… 
الإعراب:
[٢٥/‏٤ ٥:٣٠ ص] أبا أسامة الأنصاري: إِذَا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط.

جَاءَ: فعل ماضٍ.

رَمَضَانُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

فُتِّحَتْ: فعل ماضٍ مبني للمجهول (التاء): للتأنيث.

أَبْوَابُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

الْجَنَّةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وَغُلِّقَتْ: الواو: حرف عطف (غُلِّقَ): فعل ماضٍ مبني للمجهول (التاء): للتأنيث.

أَبْوَابُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

النَّارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وَصُفِّدَتِ: الواو: حرف عطف (صُفِّدَ): فعل ماضٍ مبني للمجهول (التاء): للتأنيث.

الشَّيَاطِينُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
[٢٥/‏٤ ٥:٣٥ ص] أبو علاء عباس الظاهري: جزاكما الله خيرا
والحديث اكثره نائب فاعل
س. ماهو اعراب اذا الشرطية
[٢٥/‏٤ ٥:٣٧ ص] أبو علاء عباس الظاهري: وهل يمكن ان نقول بانه مضاف ومابعدها مضاف اليه
[٢٥/‏٤ ٥:٥٥ ص] أبا أسامة الأنصاري: إعراب (إذا) ظرف للزمان المستقبل، بعكس (إذ) ظرف للزمان الماضي، والظرف غير المنون ولا المعرف بأل مضاف مفتقر للمضاف إليه. 
وهو مختص بالدخول على الجمل الفعلية، وفي قوله تعالى ﴿وإذا الموءودة سئلت﴾ ترى أنه قد جاء بعدها اسم، ولكنه مقدَّم، والتقدير ﴿وإذا سئلت الموءودة﴾.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق