قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اقْرَءُوا الْقُرْآنَ ؛ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ : الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ ؛ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَافِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ ،تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا. اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ".
[مسلم:٨٠٤]
البطلة: السحرة." الغمامة والغياية : كل شيء أظل الإنسان فوق رأسه من سحابة وغبرة وغيرهما ، قال العلماء : المراد : أن ثوابهما يأتي كغمامتين..".
شرح صحيح مسلم للنووي.
الإعراب:
اقْرَءُوا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في
محل رفع فاعل.
الْقُرْآنَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فَإِنَّهُ: الفاء: استئنافية (إنَّ) حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر (الهاء) ضمير متصل في محل نصب اسم إن.
يَأْتِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الْقُرْآنَ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.
يَوْمَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
الْقِيَامَةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
شَفِيعًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
لِأَصْحَابِهِ: اللام: حرف جر (أَصْحَابِ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
اقْرَءُوا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في
محل رفع فاعل.
الزَّهْرَاوَيْنِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.
الْبَقَرَةَ: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَسُورَةَ: الواو: حرف عطف (سُورَةَ): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
آلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف.
عِمْرَانَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.
فَإِنَّهُمَا: الفاء: استئنافية (إنَّ) حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر (هاء الغيبة) ضمير متصل في محل نصب اسم إن.
تَأْتِيَانِ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (ألف الاثنين): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.
يَوْمَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
الْقِيَامَةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
كَأَنَّهُمَا: كَأَنَّ: حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر (هاء الغيبة) ضمير متصل في محل نصب اسم كَأَنَّ.
غَمَامَتَانِ: خبر كَأَنَّ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
أَوْ: حرف عطف.
كَأَنَّهُمَا: كَأَنَّ: حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر (هاء الغيبة) ضمير متصل في محل نصب اسم إن.
غَيَايَتَانِ: خبر كَأَنَّ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
أَوْ: حرف عطف.
كَأَنَّهُمَا: كَأَنَّ: حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر (هاء الغيبة) ضمير متصل في محل نصب اسم إن.
فِرْقَانِ: خبر كَأَنَّ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
مِنْ: حرف جر.
طَيْرٍ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
صَوَافَّ: صفة مجرورة وعلامة جرها الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنها ممنوعة من الصرف.
تُحَاجَّانِ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (ألف الاثنين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
عَنْ: حرف جر.
أَصْحَابِهِمَا: أَصْحَابِ: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
اقْرَءُوا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
سُورَةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
الْبَقَرَةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فَإِنَّ: الفاء: استئنافية، (إنَّ) حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.
أَخْذَهَا: أَخْذَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
بَرَكَةٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَتَرْكَهَا: الواو: حرف عطف (تَرْكَ): اسم إنَّ المحذوفة منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
حَسْرَةٌ: خبر إنَّ المحذوفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والجملة الاسمية(تَرْكَهَا حَسْرَةٌ) معطوفة على جملة (إنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ).
وَلَا: الواو: حرف عطف (لَا): نافية.
تَسْتَطِيعُهَا: تَسْتَطِيعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
الْبَطَلَةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
… .
زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق