الأربعاء، 20 فبراير 2019

إعراب حديث: لتتبعن سنن من كان قبلكم..


قال النبي صلى الله عليه وسلم:

"لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ". 

قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟ 

قَالَ : " فَمَنْ ؟ ".
البخاري ٣٤٥٦ ومسلم ٢٦٦٩.
سَنَن من كان قبلكم: أي طُرقهم ، وأفعالهم. 
وأخرج البخاري أيضا عَنْ أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا، شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ". فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَفَارِسَ وَالرُّومِ ؟ فَقَالَ : " وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ ".(٧٣١٩)


…… 
الإعراب:

لَتَتَّبِعُنَّ: اللام: لام القسم (تَتَّبِعُنَّ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة: ضمير متصل في محل رفع فاعل، والنون المشددة للتوكيد. 

سَنَنَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

مَنْ: اسم موصول في محل جر مضاف إليه.

قَبْلَكُمْ: قَبْلَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

شِبْرًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

بِشِبْرٍ: جار ومجرور.

وَذِرَاعًا: الواو: حرف عطف (ذِرَاعًا): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

بِذِرَاعٍ: جار ومجرور.

حَتَّى: حرف غاية.

لَوْ: حرف شرط غير جازم.

سَلَكُوا: فعل ماضٍ مبني على الضم، ووا الجماعة فاعل.

جُحْرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

ضَبٍّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

لَسَلَكْتُمُوهُ: اللام: واقعة في جواب الشرط (سَلَكْ): فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل (الواو): زائدة لإشباع الضم (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

قُلْنَا: قال: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

يا:حرف نداء.

رسولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

اللهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

اليَهُودَ: مفعول به لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والتقدير (تعني اليهود؟)

وَالنَّصَارَى: الواو: حرف عطف (النَّصَارَى): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

قَالَ: فعل ماضٍ.

فَمَنْ: الفاء: حرف عطف (مَنْ): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (فمن غيرهم).
… .
زيد الأنصاري.
-----

[٢١/‏٢ ٧:٢٣ ص] بدر راشد: 
جزاك الله خيرا.
قلت: أن شبرا مفعول مطلق. ما هو الفعل لأن المفعول المطلق من جنس الفعل (ضربني ضربا).
… 
تتبعنّ لم يتضح لي الإعراب،
- كيف تكون النون ثابته وهي محذوفة ولما حُذفت؟
- لماذا حُذفت واو الجماعة؟

[٢١/‏٢ ٧:٣٠ ص] بدر راشد: 
سبحان الله!
تُحذف واو الجماعة في ( لتبعن)
وتضاف واو للاشباع في (سلكتموه)؟

[٢١/‏٢ ٨:٢٣ ص] أبا أسامة الأنصاري: شبرًا: نائب عن المفعول المطلق، والتقدير:( لتتبعن اتباعًا شبرًا بشبرٍ)

النون محذوفة لتوالي المتماثلات؛ فالأصل: (لتتبعون+نَّ) فحذفت النون وصار اللفظ: (لتبعو+نَّ) ثم حذفت الواو بسبب التقاء الساكنين؛ لأن النون المشددة عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك:
(نَّ= نْ+نَ)
[٢١/‏٢ ٨:٣٠ ص] بدر راشد: جزاك الله خيرا
انتفعنا كثيرا بعلمك والحمد لله.
______
تعليق على حديث اليوم: 
- هذا الخبر.. يتضمن النهي عن مشابهة اليهود والنصاري.

- والتحذير من ذلك غاية التحذير. 

- من تشبه بقوم فهو منهم. 
ويأخذ حكمهم، ويدخل مدخلهم في الضلال، ثم النار. عياذا بالله. 

- اللهم: 
اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

هناك تعليق واحد: