الخميس، 21 فبراير 2019

إعراب حديث: اللهم إني أسألك العفو والعافية..



اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ،اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي ، وَاحْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي ". 

أبوداود ٥٠٧٤، وابن ماجه ٤٠٧١، وأحمد ٤٧٨٥. صححه الألباني.
… .
الإعراب:
اللَّهُمَّ: منادى مبني على الفتح في محل نصب، والميم المشددة عوض عن ياء النداء. 

إني: (إنَّ): حرف ناسخ نصب الاسم ويرفع الخبر (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ.

أسالُكَ: أسالُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.

العافيَةَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

في الدُنيا:جار ومجرور.

والآخرةِ: الواو: حرف عطف (الآخرةِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

اللَّهُمَّ: منادى مبني على الفتح في محل نصب، والميم المشددة عوض عن ياء النداء. 

إني: (إنَّ): حرف ناس نصب الاسم ويرفع الخبر، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ.

أسالُكَ: أسالُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.

العفوَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

والعافيَةَ: الواو: حرف عطف (العافيَةَ): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

في: حرف جر.

ديني: دين: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة المقدرة على النون منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ودنياي: الواو: حرف عطف (دنيا): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وأهلي: الواو: حرف عطف (أهل): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على اللام منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ومالي: الواو: حرف عطف (مال): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على اللام منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

اللَّهُمَّ: اللَّهُمَّ: منادى مبني على الفتح في محل نصب، والميم المشددة عوض عن ياء النداء.

استُر: فعل دعاء مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

عورَتي: عورَة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على التاء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وآمِن: الواو: حرف عطف (آمِن): فعل دعاء مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

رَوْعَاتي: رَوْعَات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة المقدرة على التاء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

اللَّهُمَّ: منادى مبني على الفتح في محل نصب، والميم المشددة عوض عن ياء النداء. 

احفظني: احفظْ: فعل دعاء مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والنون للوقاية (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

مِنْ: حرف جر.

بين: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

يديَّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ومن: الواو: حرف عطف (من): حرف جر.

خلفي: خلف: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة على الفاء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وعن: الواو: حرف عطف (عن): حرف جر.

يميني: يمين: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة المقدرة على النون منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وعن: الواو: حرف عطف (عن): حرف جر.

شِمالي: شمال: اسم مجرور بعن وعلامة جره الكسرة المقدرة على اللام منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ومن: الواو: حرف عطف (عن): حرف جر.

فوقي: فوق: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة على القاف منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وأعوذُ: الواو: حرف عطف (أعوذ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.

بعظمتِكَ: الباء: حرف جر (عظمةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. 

أن: حرف نصب.

أُغْتَال: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، ونائب الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.

مِن: حرف جر.

تحتي: تحت: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة المقدرة على التاء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
… .
زيد الأنصاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق