السبت، 23 فبراير 2019

إعراب حديث: من تصدق بعدل تمرة..


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ، وَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلْوَهُ ، حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ ".(البخاري: ١٤١٠، ومسلم: ١٠١٤، وأحمد:٨٣٨١). 
في أكثر نسخ البخاري( يربيها لصاحبه) وفي رواية الكشميهني:( لصاحبها،)وكذلك عند أحمد في المسند ٨٣٨١)

من فوائده:
- إن الله لايتقبل إلا العمل الطيب الخالص.
- فضل الصدقة وعِظم ثوابها عند الله.
…… 
الإعراب:
مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

تَصَدَّقَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

بِعَدْلِ: الباء: حرف جر (عَدْلِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

تَمْرَةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

مِنْ كَسْبٍ: جار ومجرور.

طَيِّبٍ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

وَلاَ: الواو: استئنافية (لا): نافية.

يَقْبَلُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إِلَّا: أداة حصر.

الطَّيِّبَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وَإِنَّ: الواو: استئنافية (إِنَّ): حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.

اللَّهَ: لفظ الجلالة: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

يَتَقَبَّلُهَا: يَتَقَبَّلُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

بِيَمِينِهِ: الباء: حرف جر (يَمِينِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

ثُمَّ: حرف عطف للتراخي.

يُرَبِّيهَا: يُرَبِّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهوها الثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

لِصَاحِبِهِ: اللام: حرف جر (صَاحِبِ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

كما: الكاف حرف تشبيه وجر (ما): اسم موصول في محل جر.

يُرَبِّي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة منع من ظهوها الثقل.

أَحَدُكُمْ: أَحَدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. 

فَلُوَّهُ: فَلُوَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

حَتَّى: حرف غاية.

تَكُونَ: فعل ناسخ منصوب بأنْ مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، واسم (تكون) ضمير مستتر جوازًا تقديره هي.

مِثْلَ: خبر (تكون) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهومضاف.

الجَبَلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
…… 
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق