الثلاثاء، 12 مارس 2019

إعراب حديث: ما الموجبتان يارسول الله..


عَنْ جَابِرٍ ، رضي الله عنه أنه قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا الْمُوجِبَتَانِ ؟ فَقَالَ : " مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ ".

( مسلم: ٩٣)
….. 
من فوائده:
- السلامة من الشرك من أسباب دخول الجنة، والنجاة من النار.
قال النبي صلى الله عليه وسلم:"مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ". (البخاري:١٣٩).
وقال صلى الله عليه وسلم: "أَتَانِي آتٍ مِنْ رَبِّي فَأَخْبَرَنِي " أَوْ قَالَ : " بَشَّرَنِي أَنَّهُ : مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ". البخاري"(١٢٣٧).
- الشرك بالله موجب لدخول النار عياذا بالله، قال تعالى: {.. إِنَّهُ مَن يُشرِك بِاللَّهِ فَقَد حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الجَنَّةَ وَمَأواهُ النّارُ وَما لِلظّالِمينَ مِن أَنصارٍ}.
… 
الإعراب:
أَتَى: فعل ماضٍ.

النَّبِيَّ: مفعول به مقدَّم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

صَلَّى: فعل ماضٍ.

اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سلمَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة. 

رَجُلٌ: فاعل مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

فَقَالَ: الواو: حرف عطف (قَالَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.

يَا: حرف نداء. 

رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. 

اللَّهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وجملة النداء في محل رفع نائب فاعل.

مَا: اسم استفهام في محل رفع خبر مقدَّم.

الْمُوجِبَتَانِ: مبتدأ مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

فَقَالَ: الواو: حرف عطف (قَالَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي.

مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

مَاتَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

لَا: نافية.

يُشْرِكُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

بِاللهِ: الباء: حرف جر (اللهِ): لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

شَيْئًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

دَخَلَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة واقعة في جواب الشرط.

الْجَنَّةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وَمَنْ: الواو: حرف عطف (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

مَاتَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

يُشْرِكُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

بِاللهِ: الباء: حرف جر (اللهِ): لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

شَيْئًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

دَخَلَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة واقعة في جواب الشرط.

النَّارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
..
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق