عَنْ جَابِرٍ ، رضي الله عنه أنه قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا الْمُوجِبَتَانِ ؟ فَقَالَ : " مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ ".
( مسلم: ٩٣)
…..
من فوائده:
- السلامة من الشرك من أسباب دخول الجنة، والنجاة من النار.
قال النبي صلى الله عليه وسلم:"مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ ". (البخاري:١٣٩).
وقال صلى الله عليه وسلم: "أَتَانِي آتٍ مِنْ رَبِّي فَأَخْبَرَنِي " أَوْ قَالَ : " بَشَّرَنِي أَنَّهُ : مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ". البخاري"(١٢٣٧).
- الشرك بالله موجب لدخول النار عياذا بالله، قال تعالى: {.. إِنَّهُ مَن يُشرِك بِاللَّهِ فَقَد حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيهِ الجَنَّةَ وَمَأواهُ النّارُ وَما لِلظّالِمينَ مِن أَنصارٍ}.
…
الإعراب:
أَتَى: فعل ماضٍ.
النَّبِيَّ: مفعول به مقدَّم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
صَلَّى: فعل ماضٍ.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سلمَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.
رَجُلٌ: فاعل مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
فَقَالَ: الواو: حرف عطف (قَالَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.
يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
اللَّهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وجملة النداء في محل رفع نائب فاعل.
مَا: اسم استفهام في محل رفع خبر مقدَّم.
الْمُوجِبَتَانِ: مبتدأ مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
فَقَالَ: الواو: حرف عطف (قَالَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي.
مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
مَاتَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
لَا: نافية.
يُشْرِكُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
بِاللهِ: الباء: حرف جر (اللهِ): لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
شَيْئًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
دَخَلَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة واقعة في جواب الشرط.
الْجَنَّةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَمَنْ: الواو: حرف عطف (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
مَاتَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
يُشْرِكُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
بِاللهِ: الباء: حرف جر (اللهِ): لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
شَيْئًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
دَخَلَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة واقعة في جواب الشرط.
النَّارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
..
زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق