الثلاثاء، 26 مارس 2019

إعراب حديث: يقول الله تعالى مالعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت..


قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : مَا لِعَبْدِي الْمُؤْمِنِ عِنْدِي جَزَاءٌ إِذَا قَبَضْتُ صَفِيَّهُ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَاثُمَّ احْتَسَبَهُ، إِلَّا الْجَنَّةُ ".[البخاري:٦٤٢٤]
… .
الإعراب:
مَا: نافية.

لِعَبْدِي: اللام: حرف جر (عَبْدِ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدَّم.

المُؤْمِنِ: صفة (لعبد) مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

عِنْدِي: عِنْدِ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

جَزَاءٌ: مبتدأ مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إِذَا: ظرف لما يُستقبل من الزمان.

قَبَضْتُ: قَبَضْ: فعل ماضٍ مني على السكون (تاء المتكلم) ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

صَفِيَّهُ: صَفِيَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

مِنْ: حرف جر.

أَهْلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

الدُّنْيَا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

ثُمَّ: حرف عطف للتراخي.

احْتَسَبَهُ: احْتَسَبَ: فعل ماضٍ معطوف على (قَبَضْتُ)، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

إِلَّا: أداة استثناء.

الجَنَّةُ: بدل من (جَزَاءٌ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق