قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : مَا لِعَبْدِي الْمُؤْمِنِ عِنْدِي جَزَاءٌ إِذَا قَبَضْتُ صَفِيَّهُ مِنْ أَهْلِ الدُّنْيَاثُمَّ احْتَسَبَهُ، إِلَّا الْجَنَّةُ ".[البخاري:٦٤٢٤]
… .
الإعراب:
مَا: نافية.
لِعَبْدِي: اللام: حرف جر (عَبْدِ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدَّم.
المُؤْمِنِ: صفة (لعبد) مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.
عِنْدِي: عِنْدِ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
جَزَاءٌ: مبتدأ مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إِذَا: ظرف لما يُستقبل من الزمان.
قَبَضْتُ: قَبَضْ: فعل ماضٍ مني على السكون (تاء المتكلم) ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.
صَفِيَّهُ: صَفِيَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
مِنْ: حرف جر.
أَهْلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
الدُّنْيَا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
ثُمَّ: حرف عطف للتراخي.
احْتَسَبَهُ: احْتَسَبَ: فعل ماضٍ معطوف على (قَبَضْتُ)، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
إِلَّا: أداة استثناء.
الجَنَّةُ: بدل من (جَزَاءٌ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق