قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ؛ فَإِنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِنْ ضِلَعٍ أعوج، وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ، فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ، فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ".
البخاري:٥١٨٦، وهذا لفظه، ومسلم:١٤٦٨
… .
الإعراب:
وَاسْتَوْصُوا: الواو: حسب ما قبلها (اسْتَوْصُوا): فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
بِالنِّسَاءِ: جار ومجرور.
خَيْرًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فَإِنَّهُنَّ: الفاء: استئنافية (إِنَّ): حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ.
خُلِقْنَ: خُلِقْ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون (نون النسوة): ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
مِنْ ضِلَعٍ: جار ومجرور.
وَإِنَّ: الواو: استئنافية (إِنَّ): حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
أَعْوَجَ: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
شَيْءٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فِي الضِّلَعِ: جار ومجرور.
أَعْلاَهُ: أعلى: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
فَإِنْ: الفاء: استئنافية (إِنْ): حرف شرط.
ذَهَبْتَ: ذَهَبْ: فعل ماضٍ (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
تُقِيمُهُ: تُقِيمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
كَسَرْتَهُ: كَسَرْ: فعل ماضٍمبني على السكون (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
وَإِنْ: الواو: استئنافية (إِنْ): حرف شرط.
تَرَكْتَهُ: تَرَكْ: فعل ماضٍمبني على السكون (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
لَمْ يَزَلْ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر، واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على الضِّلَع.
أَعْوَجَ: خبر لم يزل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فَاسْتَوْصُوا: الفاء: استئنافية (اسْتَوْصُوا): ): فعل أمر مبني على حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
بِالنِّسَاءِ: جار ومجرور.
خَيْرًا: منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
… .
زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق