سورة الفاتحة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ}.
الإعراب:
أَعُوْذُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرهُ أنا.
باللهِ: الباءُ: حرفُ جرٍّ (اللهِ) لفظُ الجلالةِ: اسمٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرهِ الكسرةُ الظاهرةُ.
مِنْ: حرفُ جرٍّ.
الشَّيْطَانِ: اسمٌ مجرورٌ بِمنْ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
الرَّجِيْمِ: صفةٌ لـ(الشَّيْطَانِ) مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
بِسۡمِ: الباء: حرفُ جرٍّ (اسمِ): اسمٌ مجرورٌ بالباء وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، وهو مضافٌ، والجارُّ والمجرورُ في محلِّ رفعٍ خبرٌ لمبتدإٍ محذوفٍ تقديرُهُ (بِدَايَتِي بِسْمِ اللهِ).
ٱللَّهِ: لفظُ الجلالةِ: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلرَّحۡمَٰنِ: صفةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلرَّحِيمِ: صفةٌ ثانيةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلۡحَمۡدُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمة ٌالظاهرةُ.
لِلَّهِ: اللام : حرفُ جرٍّ (اللهِ): لفظ الجلالة: اسمٌ مجرورٌ باللام وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، والجارُّ والمجرورُ في محلِّ رفعٍ خبرٌ.
رَبِّ: صفةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ، وهي مضافٌ.
ٱلۡعَٰلَمِينَ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ؛ لأنه ملحقٌ بجمعِ المذكرِ السالمِ.
ٱلرَّحۡمَٰنِ: صفةٌ ثانيةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلرَّحِيمِ: صفةٌ ثالثةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
مَٰلِكِ: صفةٌ رابعةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ، وهي مضافٌ.
يَوۡمِ: مضافٌ إليه مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، وهو مضافٌ.
ٱلدِّينِ: مضافٌ إليه مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
إِيَّاكَ: ضميرٌ منفصلٌ في محل نصب مفعولٌ به مقدَّمٌ.
نَعۡبُدُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمة الظاهرة، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ نحنُ.
وَإِيَّاكَ: الواو: حرفُ عطفٍ (إِيَّاكَ): ضميرٌ منفصلٌ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به مقدَّمٌ.
نَسۡتَعِينُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ نحنُ.
ٱهۡدِنَا: ٱهۡدِ: فعل دعاء مبنيٌّ على حذفِ حرفِ العلةِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أنتَ. (نَا المتكلمين): ضميرٌ متصلٌ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أولٌ.
ٱلصِّرَٰطَ: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ.
ٱلۡمُسۡتَقِيمَ: صفةٌ لـ(ٱلصِّرَٰطَ) منصوبةٌ وعلامة نصبِها الفتحةُ الظاهرةُ.
صِرَٰطَ: بدلٌ من(ٱلصِّرَٰطَ) منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظاهرةُ ، وهوَ مضافٌ.
ٱلَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليه.
أَنۡعَمۡتَ: أَنۡعَمۡ: فعلٌ ماضٍ مبني على السكون (تاء الخطاب): ضميرٌ متصلٌ في محل رفع فاعلٌ.
عَلَيۡهِمۡ: عَلَى: حرفُ جرٍّ (هاء الغَيبة): ضميرٌ متصلٌ في محلِّ جرٍّ.
غَيۡرِ: بدلٌ من (ٱلَّذِينَ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، وهو مضافٌ.
ٱلۡمَغۡضُوبِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
عَلَيۡهِمۡ: عَلَى: حرفُ جرٍّ (هاء الغَيبة): ضميرٌ متصلٌ في محلِّ جرٍّ.
وَلَا: الواو: حرفُ عطفٍ (لَا): زائدةٌ لتأكيدِ النَّفي.
ٱلضَّآلِّينَ: اسمٌ معطوفٌ على (غَيۡرِ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ؛ لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ.
…… ..
زيد الأنصاري
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ}.
الإعراب:
أَعُوْذُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرهُ أنا.
باللهِ: الباءُ: حرفُ جرٍّ (اللهِ) لفظُ الجلالةِ: اسمٌ مجرورٌ بالباءِ وعلامةُ جرهِ الكسرةُ الظاهرةُ.
مِنْ: حرفُ جرٍّ.
الشَّيْطَانِ: اسمٌ مجرورٌ بِمنْ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
الرَّجِيْمِ: صفةٌ لـ(الشَّيْطَانِ) مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
بِسۡمِ: الباء: حرفُ جرٍّ (اسمِ): اسمٌ مجرورٌ بالباء وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، وهو مضافٌ، والجارُّ والمجرورُ في محلِّ رفعٍ خبرٌ لمبتدإٍ محذوفٍ تقديرُهُ (بِدَايَتِي بِسْمِ اللهِ).
ٱللَّهِ: لفظُ الجلالةِ: اسمٌ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلرَّحۡمَٰنِ: صفةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلرَّحِيمِ: صفةٌ ثانيةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلۡحَمۡدُ: مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمة ٌالظاهرةُ.
لِلَّهِ: اللام : حرفُ جرٍّ (اللهِ): لفظ الجلالة: اسمٌ مجرورٌ باللام وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، والجارُّ والمجرورُ في محلِّ رفعٍ خبرٌ.
رَبِّ: صفةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ، وهي مضافٌ.
ٱلۡعَٰلَمِينَ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ؛ لأنه ملحقٌ بجمعِ المذكرِ السالمِ.
ٱلرَّحۡمَٰنِ: صفةٌ ثانيةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
ٱلرَّحِيمِ: صفةٌ ثالثةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ.
مَٰلِكِ: صفةٌ رابعةٌ للهِ مجرروةٌ وعلامةُ جرِّها الكسرةُ الظاهرةُ، وهي مضافٌ.
يَوۡمِ: مضافٌ إليه مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، وهو مضافٌ.
ٱلدِّينِ: مضافٌ إليه مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
إِيَّاكَ: ضميرٌ منفصلٌ في محل نصب مفعولٌ به مقدَّمٌ.
نَعۡبُدُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمة الظاهرة، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ نحنُ.
وَإِيَّاكَ: الواو: حرفُ عطفٍ (إِيَّاكَ): ضميرٌ منفصلٌ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به مقدَّمٌ.
نَسۡتَعِينُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضمةُ الظاهرةُ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ نحنُ.
ٱهۡدِنَا: ٱهۡدِ: فعل دعاء مبنيٌّ على حذفِ حرفِ العلةِ، والفاعلُ ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديرُهُ أنتَ. (نَا المتكلمين): ضميرٌ متصلٌ في محلِّ نصبٍ مفعولٌ به أولٌ.
ٱلصِّرَٰطَ: مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ وعلامة نصبهِ الفتحةُ الظاهرةُ.
ٱلۡمُسۡتَقِيمَ: صفةٌ لـ(ٱلصِّرَٰطَ) منصوبةٌ وعلامة نصبِها الفتحةُ الظاهرةُ.
صِرَٰطَ: بدلٌ من(ٱلصِّرَٰطَ) منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظاهرةُ ، وهوَ مضافٌ.
ٱلَّذِينَ: اسمٌ موصولٌ في محلِّ جرٍّ مضافٌ إليه.
أَنۡعَمۡتَ: أَنۡعَمۡ: فعلٌ ماضٍ مبني على السكون (تاء الخطاب): ضميرٌ متصلٌ في محل رفع فاعلٌ.
عَلَيۡهِمۡ: عَلَى: حرفُ جرٍّ (هاء الغَيبة): ضميرٌ متصلٌ في محلِّ جرٍّ.
غَيۡرِ: بدلٌ من (ٱلَّذِينَ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ، وهو مضافٌ.
ٱلۡمَغۡضُوبِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظاهرةُ.
عَلَيۡهِمۡ: عَلَى: حرفُ جرٍّ (هاء الغَيبة): ضميرٌ متصلٌ في محلِّ جرٍّ.
وَلَا: الواو: حرفُ عطفٍ (لَا): زائدةٌ لتأكيدِ النَّفي.
ٱلضَّآلِّينَ: اسمٌ معطوفٌ على (غَيۡرِ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ؛ لأنه جمعُ مذكرٍ سالمٌ.
…… ..
زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق