عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ : " أُمُّكَ ". قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " أُمُّكَ ". قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " أُمُّكَ ". قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " ثُمَّ أَبُوكَ ".
[البخاري: ٥٦٧١ ومسلم:٢٥٤٨]
الإعراب:
جَاءَ:فعل ماضٍ.
رَجُلٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إِلَى: حرف جر.
رَسُولِ: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
صَلَّى: صلى: فعل ماض.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سَلَّمَ): فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.
فَقَالَ: الفاء: حرف عطف (قَالَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.
يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
اللَّهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
أَحَقُّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
النَّاسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
بِحُسْنِ: الباء: حرف جر (حُسْنِ): اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
صَحَابَتِي: صَحَابَة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
أُمُّكَ: أُمُّ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (أَحَقُّ النَّاسِ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.
ثُمَّ: حرف عطف.
مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (أَحَقُّ).
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
ثُمَّ: حرف عطف.
أُمُّكَ: أُمُّ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.
ثُمَّ: حرف عطف.
مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (أَحَقُّ).
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
ثُمَّ: حرف عطف.
أُمُّكَ: أُمُّ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.
ثُمَّ: حرف عطف.
مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (أَحَقُّ).
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
ثُمَّ: حرف عطف.
أَبُوكَ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
…
زيد الأنصاري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الحديث تم تكرار حرف العطف ثم ولكن سؤالي هو عن ( ثم من ) هنا هذه جمله استفهاميه اريد ان اعلم اين المعطوف واين المعطوف عليه ؟
ردحذف