الأربعاء، 3 أبريل 2019

إعراب حديث: من أحق الناس بحسن صحابتي..


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ : " أُمُّكَ ". قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " أُمُّكَ ". قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " أُمُّكَ ". قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " ثُمَّ أَبُوكَ ". 
[البخاري: ٥٦٧١ ومسلم:٢٥٤٨]
الإعراب:
جَاءَ:فعل ماضٍ.

رَجُلٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

إِلَى: حرف جر.

رَسُولِ: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

صَلَّى: صلى: فعل ماض.

اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سَلَّمَ): فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة. 

فَقَالَ: الفاء: حرف عطف (قَالَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل. 

يَا: حرف نداء. 

رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. 

اللَّهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. 

مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.

أَحَقُّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

النَّاسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. 

بِحُسْنِ: الباء: حرف جر (حُسْنِ): اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف. 

صَحَابَتِي: صَحَابَة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

أُمُّكَ: أُمُّ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (أَحَقُّ النَّاسِ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.

ثُمَّ: حرف عطف.

مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (أَحَقُّ).

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

ثُمَّ: حرف عطف.

أُمُّكَ: أُمُّ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.

ثُمَّ: حرف عطف.

مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (أَحَقُّ).

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

ثُمَّ: حرف عطف.

أُمُّكَ: أُمُّ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.

ثُمَّ: حرف عطف.

مَنْ: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (أَحَقُّ).

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

ثُمَّ: حرف عطف.

أَبُوكَ: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
… 
زيد الأنصاري

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الحديث تم تكرار حرف العطف ثم ولكن سؤالي هو عن ( ثم من ) هنا هذه جمله استفهاميه اريد ان اعلم اين المعطوف واين المعطوف عليه ؟

    ردحذف