حديث اليوم
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
" إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ. فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ. فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ،ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ ".
البخاري ٣٢٠٩ ومسلم ٢٦٣٧
…
الإعراب:
إِذَا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط.
أَحَبَّ: فعل ماضٍ.
اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.
العَبْدَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
نَادَى: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة، والجملة الفعلية واقعة في جواب الشرط.
جِبْرِيلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
اللَّهَ: لفظ الجلالة: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة ظاهرة.
يُحِبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.
فُلاَنًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فَأَحْبِبْهُ: الفاء: حرف عطف للتعقيب (أَحْبِبْ): فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت يعود على جبريل (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
فَيُحِبُّهُ: الفاء: حرف عطف للتعقيب (يُحِبُّ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
جِبْرِيلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
فَيُنَادِي: الفاء: حرف عطف للتعقيب (يُنَادِي): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل.
جِبْرِيلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
فِي: حرف جر.
أَهْلِ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
السَّمَاءِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
اللَّهَ: لفظ الجلالة: اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة ظاهرة.
يُحِبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.
فُلاَنًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
فَأَحِبُّوهُ: الفاء: حرف عطف للتعقيب (أَحِبُّوا): فعل أمر مبني على حذف النون (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
فَيُحِبُّهُ: الفاء: حرف عطف للتعقيب (يُحِبُّ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
أَهْلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
السَّمَاءِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ثُمَّ: حرف عطف للتراخي.
يُوضَعُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
لَهُ: اللام: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر باللام.
القَبُولُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
فِي: حرف جر.
الأَرْضِ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
… .
زيد الأنصاري
______________
من فوائده:
- من نعم الله العظيمة على عبده المؤمن أن يظفر بهذه المنزلة العالية، ألا وهي محبة الله له.{ إن الله يحب المتقين}.{ والله يحب المحسنين}.
- من أثارها محبة الملائكة الكرام له ،جبريل وأهل السماء.
- ومن عل . اماتها: القبول له عند الناس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق