السبت، 16 مارس 2019

إعراب حديث: سبعة يظلهم الله في طله..


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ : الْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ ؛ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ أَخْفَى حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ ".

( البخاري: ٦٦٠ومسلم: ١٠٣١).
… ..
من فوائده:
- فضل العدل في الحكم.
- هذا المقام الآمن الوارف الظليل جزاء لثبات الشاب أمام شهواته المحرمة، مقدما عبادة ربه ومحبته ومرضاته على هوى نفسه.
- فضل المحبة في الله بين المؤمنين.
- من أعرض عن الحرام خوفا من الله أكرمه بأن يقيه حر يوم القبامة ويظله في ظله.
- تعلق قلب المسلم بالمسجد دليل حبه لله، فيكرمه الله بأن يظله في ظله يوم القيامة.
- فضل صدقة السر والإخلاص فيها لله.
- البكاء في الخلوة من خشية الله دليل مراقبة الله والإخلاص له.
- البشارة لهؤلاء الأصناف السبعة بهذه المنحة الكريمة وحسن الاستقبال لهم في يوم حره شديد وهوله عظيم فليحرص وليجتهد المؤمن أن يكون من هؤلاء الأصناف لينال هذا التكريم..
…… 
الإعراب:
سَبْعَةٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 

يُظِلُّهُمُ: يُظِلُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،
(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

فِي: حرف جر.

ظِلِّهِ: ظِلِّ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

يَوْمَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

لاَ: نافية للجنس.

ظِلَّ: اسم (لا) مبني على الفتح في محل نصب، وخبرها محذوف.

إِلَّا: أداة استثناء.

ظِلُّهُ: ظِلُّ: بدل من (لا ظل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وجملة (لاَ ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ) في محل جر مضاف إليه.

الإِمَامُ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والتقدير: (أحدهم الإمام العادل).

العَادِلُ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.

وَشَابٌّ: الواو: حرف عطف (شَابٌّ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

نَشَأَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجمة الفعلية في محل رفع صفة.

فِي: حرف جر.

عِبَادَةِ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

رَبِّهِ: رَبِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

قَلْبُهُ: قَلْبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

مُعَلَّقٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

والجملة الأسمية (قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ) في محل رفع صفة (رجل).

فِي المَسَاجِدِ: جار ومجرور.

وَرَجُلاَنِ: الواو: حرف عطف (رَجُلاَنِ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

تَحَابَّا: تَحَابَّ: فعل ماضٍ (ألف الإثنين): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع صفة (رجلان).

فِي: حرف جر.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: اسم مجرور 

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَتَفَرَّقَا: الواو: حرف عطف (تَفَرَّق): فعل ماضٍ (ألف الإثنين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

طَلَبَتْهُ: طَلَبَ: فعل ماضٍ (التاء): تاء التأنيث (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

امْرَأَةٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

ذَاتُ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة وهي مضاف.

مَنْصِبٍ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وَجَمَالٍ: الواو: حرف عطف (جَمَالٍ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

فَقَالَ: الفاء: حرف عطف (قال): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو. 

إِنِّي: إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر(ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.

أَخَافُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ. 

اللَّهَ: لفظ الجلالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

تَصَدَّقَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

أَخْفَى: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

حَتَّى: حرف غاية.

لاَ:نافية 

تَعْلَمَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

شِمَالُهُ: شِمَالُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

مَا: اسم موصول في محل نصب مفعول به.

تُنْفِقُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يَمِينُهُ: يَمِينُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

ذَكَرَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

اللَّهَ: لفظ الجلالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

خَالِيًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.

فَفَاضَتْ: الفاء: حرف عطف للتعقيب (فَاضَ): فعل ماضٍ (التاء): تاء التأنيث.

عَيْنَاهُ: عَيْنَا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
… ..
زيد الأنصاري

هناك 6 تعليقات: