عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ : الْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ رَبِّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ ؛ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ أَخْفَى حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ ".
( البخاري: ٦٦٠ومسلم: ١٠٣١).
… ..
من فوائده:
- فضل العدل في الحكم.
- هذا المقام الآمن الوارف الظليل جزاء لثبات الشاب أمام شهواته المحرمة، مقدما عبادة ربه ومحبته ومرضاته على هوى نفسه.
- فضل المحبة في الله بين المؤمنين.
- من أعرض عن الحرام خوفا من الله أكرمه بأن يقيه حر يوم القبامة ويظله في ظله.
- تعلق قلب المسلم بالمسجد دليل حبه لله، فيكرمه الله بأن يظله في ظله يوم القيامة.
- فضل صدقة السر والإخلاص فيها لله.
- البكاء في الخلوة من خشية الله دليل مراقبة الله والإخلاص له.
- البشارة لهؤلاء الأصناف السبعة بهذه المنحة الكريمة وحسن الاستقبال لهم في يوم حره شديد وهوله عظيم فليحرص وليجتهد المؤمن أن يكون من هؤلاء الأصناف لينال هذا التكريم..
……
الإعراب:
سَبْعَةٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
يُظِلُّهُمُ: يُظِلُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،
(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
فِي: حرف جر.
ظِلِّهِ: ظِلِّ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
يَوْمَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
لاَ: نافية للجنس.
ظِلَّ: اسم (لا) مبني على الفتح في محل نصب، وخبرها محذوف.
إِلَّا: أداة استثناء.
ظِلُّهُ: ظِلُّ: بدل من (لا ظل) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وجملة (لاَ ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ) في محل جر مضاف إليه.
الإِمَامُ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والتقدير: (أحدهم الإمام العادل).
العَادِلُ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
وَشَابٌّ: الواو: حرف عطف (شَابٌّ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
نَشَأَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجمة الفعلية في محل رفع صفة.
فِي: حرف جر.
عِبَادَةِ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
رَبِّهِ: رَبِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قَلْبُهُ: قَلْبُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
مُعَلَّقٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
والجملة الأسمية (قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ) في محل رفع صفة (رجل).
فِي المَسَاجِدِ: جار ومجرور.
وَرَجُلاَنِ: الواو: حرف عطف (رَجُلاَنِ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
تَحَابَّا: تَحَابَّ: فعل ماضٍ (ألف الإثنين): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع صفة (رجلان).
فِي: حرف جر.
اللَّهِ: لفظ الجلالة: اسم مجرور
عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَتَفَرَّقَا: الواو: حرف عطف (تَفَرَّق): فعل ماضٍ (ألف الإثنين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
طَلَبَتْهُ: طَلَبَ: فعل ماضٍ (التاء): تاء التأنيث (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
امْرَأَةٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ذَاتُ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة وهي مضاف.
مَنْصِبٍ:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وَجَمَالٍ: الواو: حرف عطف (جَمَالٍ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فَقَالَ: الفاء: حرف عطف (قال): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
إِنِّي: إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر(ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.
أَخَافُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إنَّ.
اللَّهَ: لفظ الجلالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
تَصَدَّقَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
أَخْفَى: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
حَتَّى: حرف غاية.
لاَ:نافية
تَعْلَمَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
شِمَالُهُ: شِمَالُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
مَا: اسم موصول في محل نصب مفعول به.
تُنْفِقُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
يَمِينُهُ: يَمِينُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وَرَجُلٌ: الواو: حرف عطف (رَجُلٌ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ذَكَرَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
اللَّهَ: لفظ الجلالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
خَالِيًا: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة.
فَفَاضَتْ: الفاء: حرف عطف للتعقيب (فَاضَ): فعل ماضٍ (التاء): تاء التأنيث.
عَيْنَاهُ: عَيْنَا: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
… ..
زيد الأنصاري
تم
ردحذفهذا الاعراب دمار شامل
ردحذفلماذا؟
حذفاحسنت!
ردحذفللاسف : الاما اعرابها : بدل مرفوع .. ليست خبرا
ردحذفنعم بدل تفصيل
حذف