حديث اليوم
* عن أنس رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ : " يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ،ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ ".
فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا ؟ قَالَ :
" نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ ". (الترمذي٢١٤٠- وأحمد:١٣٦٩٦).
* عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إِنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ ".
ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ، صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ ".( مسلم:٢٦٥٤)
---
من فوائده:
١- الواجب على المؤمن أن يحذر الفتنة على نفسه، وأن يكثر من دعاء الله كما في قوله تعالى : {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا..}. وبهذا الدعاء النبوي في الحديث.
٢- أن يكون شديد الافتقار إلى ربه في ثبات قلبه، وليعلم أن القلوب بيد الله، وأن الهداية والثبات على دينه من فضله تعالى على المؤمنين. قال الله تعالى:﴿وَنُقَلِّبُ أَفئِدَتَهُم وَأَبصارَهُم كَما لَم يُؤمِنوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُم في طُغيانِهِم يَعمَهونَ﴾.
… ..
الإعراب:
كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر.
رَسُولُ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
صَلَّى: فعل ماض.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سَلَّمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.
يُكْثِرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كان.
أَنْ: حرف مصدري ونصب.
يَقُولَ: فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي ﷺ ، والمصدر المؤول (قولَ) من (أن+ يقول) في محل نصب مفعول به.
يَا: حرف نداء.
مُقَلِّبَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
القُلُوبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ثَبِّتْ: فعل دعاء مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
قَلْبِي: قَلْبِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
عَلَى: حرف جر.
دِينِكَ: دِينِ: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
فَقُلْتُ: الفاء: استئنافية (قال): فعل ماضٍ (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
آمَنَّا: آمن: فعل ماضٍ (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
بِكَ: الباء: حرف جر (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر.
وَبِمَا: الواو: حرف عطف (الباء): حرف جر (ما): اسم موصول في محل جر.
جِئْتَ: جاء: فعل ماضٍ (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
بِهِ: الباء: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
فَهَلْ: الفاء: حرف عطف (هل): حرف استفهام.
تَخَافُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
عَلَيْنَا: على: حرف جر (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل جر.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
نَعَمْ: حرف جواب.
إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.
القُلُوبَ: اسم إِنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بَيْنَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
أُصْبُعَيْنِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى، وشبه الجملة قي محل رفع خبر إنَّ
مِنْ: حرف جر.
أَصَابِعِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف
اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
يُقَلِّبُهَا: يُقَلِّبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
كَيْفَ: اسم استفهام في محل نصب حال.
يَشَاءُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
…
زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق