الخميس، 14 مارس 2019

إعراب حديث: يامقلب القلوب..


حديث اليوم
* عن أنس رضي الله عنه قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ : " يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ،ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ ". 
فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا ؟ قَالَ :
" نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ ". (الترمذي٢١٤٠- وأحمد:١٣٦٩٦).
* عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إِنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ كَقَلْبٍ وَاحِدٍ، يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ ".
ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ، صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ ".( مسلم:٢٦٥٤)
---
من فوائده:
١- الواجب على المؤمن أن يحذر الفتنة على نفسه، وأن يكثر من دعاء الله كما في قوله تعالى : {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا..}. وبهذا الدعاء النبوي في الحديث.

٢- أن يكون شديد الافتقار إلى ربه في ثبات قلبه، وليعلم أن القلوب بيد الله، وأن الهداية والثبات على دينه من فضله تعالى على المؤمنين. قال الله تعالى:﴿وَنُقَلِّبُ أَفئِدَتَهُم وَأَبصارَهُم كَما لَم يُؤمِنوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُم في طُغيانِهِم يَعمَهونَ﴾.
… ..
الإعراب:
كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر.

رَسُولُ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

صَلَّى: فعل ماض.

اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سَلَّمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة. 

يُكْثِرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كان.

أَنْ: حرف مصدري ونصب.

يَقُولَ: فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي ﷺ ، والمصدر المؤول (قولَ) من (أن+ يقول) في محل نصب مفعول به.

يَا: حرف نداء. 

مُقَلِّبَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. 

القُلُوبِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

ثَبِّتْ: فعل دعاء مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

قَلْبِي: قَلْبِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

عَلَى: حرف جر.

دِينِكَ: دِينِ: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فَقُلْتُ: الفاء: استئنافية (قال): فعل ماضٍ (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

يَا: حرف نداء. 

رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف. 

اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

آمَنَّا: آمن: فعل ماضٍ (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

بِكَ: الباء: حرف جر (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر.

وَبِمَا: الواو: حرف عطف (الباء): حرف جر (ما): اسم موصول في محل جر.

جِئْتَ: جاء: فعل ماضٍ (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

بِهِ: الباء: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

فَهَلْ: الفاء: حرف عطف (هل): حرف استفهام.

تَخَافُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

عَلَيْنَا: على: حرف جر (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل جر.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

نَعَمْ: حرف جواب.

إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.

القُلُوبَ: اسم إِنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

بَيْنَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف. 

أُصْبُعَيْنِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى، وشبه الجملة قي محل رفع خبر إنَّ 

مِنْ: حرف جر.

أَصَابِعِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف

اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

يُقَلِّبُهَا: يُقَلِّبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

كَيْفَ: اسم استفهام في محل نصب حال.

يَشَاءُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
… 
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق