إعراب حديث اجتنبوا السبع الموبقات.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ". قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ : " الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ ".
البخاري: ٢٧٦٦ واللفظ له ومسلم:٨٩
……
الإعراب:
اجتنبوا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.
السبعَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الموبقاتِ: صفة منصوبة وعلامة نصبها الكسرة؛ لأنها جمع مؤنث سالم.
قالوا: قال: فعل ماضٍ مبني على الضم (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يا: حرف نداء.
رسولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ما: اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم.
هي: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ مؤخر.
قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرسول ﷺ .
الشركُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
باللهِ: الباء حرف جر (اللهِ): لفظ الجلالة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والسحرُ: ِالواو: حرف عطف (السحر): اسم معطوف على (الشركُ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وقتلُ: ِالواو: حرف عطف (قتل): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
النفسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
التي: اسم موصول في محل جر صفة للنفس.
حرمَ: فعل ماضٍ.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إلا: حرف حصر.
بالحقِّ: الباء: حرف جر (الحقِّ): اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وأكلُ: ِالواو: حرف عطف (أكلُ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
الربا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وأكلُ: ِالواو: حرف عطف (أكلُ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
مالِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.
اليتيمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والتولي: ِالواو: حرف عطف (التولي): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
الزحفِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وقذفُ: ِالواو: حرف عطف (قذفُ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
المحصناتِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الغافلاتِ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.
المؤمناتِ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.
… .
أبو أسامة : زيد الأنصاري.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ". قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ : " الشِّرْكُ بِاللَّهِ، وَالسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأَكْلُ مَالِ الْيَتِيمِ، وَالتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وَقَذْفُ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ الْغَافِلَاتِ ".
البخاري: ٢٧٦٦ واللفظ له ومسلم:٨٩
……
الإعراب:
اجتنبوا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.
السبعَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
الموبقاتِ: صفة منصوبة وعلامة نصبها الكسرة؛ لأنها جمع مؤنث سالم.
قالوا: قال: فعل ماضٍ مبني على الضم (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يا: حرف نداء.
رسولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
اللهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ما: اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم.
هي: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ مؤخر.
قال: فعل ماضٍ والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرسول ﷺ .
الشركُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
باللهِ: الباء حرف جر (اللهِ): لفظ الجلالة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والسحرُ: ِالواو: حرف عطف (السحر): اسم معطوف على (الشركُ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وقتلُ: ِالواو: حرف عطف (قتل): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
النفسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
التي: اسم موصول في محل جر صفة للنفس.
حرمَ: فعل ماضٍ.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إلا: حرف حصر.
بالحقِّ: الباء: حرف جر (الحقِّ): اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وأكلُ: ِالواو: حرف عطف (أكلُ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
الربا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وأكلُ: ِالواو: حرف عطف (أكلُ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
مالِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.
اليتيمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والتولي: ِالواو: حرف عطف (التولي): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
الزحفِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وقذفُ: ِالواو: حرف عطف (قذفُ): اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
المحصناتِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
الغافلاتِ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.
المؤمناتِ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.
… .
أبو أسامة : زيد الأنصاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق