السبت، 26 يناير 2019

إعراب حديث : إن هذه الأمة نبتلى في قبورها


قال النبي صلى الله عليه وسلم:إِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ تُبْتَلَى فِي قُبُورِهَا، فَلَوْلَا أَنْ لَا تَدَافَنُوالَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ الَّذِي أَسْمَعُ مِنْهُ ". مسلم٢٨٦٧
الإعراب:
إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.

هَذِهِ: اسم إشارة في محل نصب اسم إنَّ.

الْأُمَّةَ:بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

تُبْتَلَى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي يعود على الأمة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن.

فِي: حرف جر.

قُبُورِهَا: قُبُورِ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغيبة) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فَلَوْلَا: الفاء: استئنافية (لَوْلَا): حرف امتناع لوجود، شرط غير جازم.

أَنْ: حرف نصب.

لَا: نافية.

تَدَافَنُوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة فاعل.

والمصدر المؤول من (أن+لا تدافنوا) في محل رفع مبتدأ محذوف الخبر، والتقدير (فلولا ترك التدافن لدعوت...) فامتنع دعاؤه ﷺ بأن يسمعنا عذاب القبر لترك التدافن.

لَدَعَوْتُ: اللام: واقع في جواب الشرط (دَعَا): فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع ، (تاء المتكلم) ضمير متصل في محل رفع فاعل.

اللهَ: لفظ الجلالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أَنْ: حرف نصب.

يُسْمِعَكُمْ: يُسْمِعَ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به. 

مِنْ: حرف جر.

عَذَابِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

الْقَبْرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الَّذِي: اسم موصول في محل جر صفة.

أَسْمَعُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.

مِنْهُ: من: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
…… .
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق