الأربعاء، 23 يناير 2019

إعراب حديث: الذي تفوته صلاة العصر..


قال صلى الله عليه وسلم:

الذي تفوت صلا العصر،كأنما وُتر أهله وماله".
أخرجه مسلم:٦٢٦

الإعراب:
الَّذِي: اسم موصول في محل رفع مبتدأ.

تَفُوتُهُ: تَفُوتُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

صَلَاةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.

الْعَصْرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

كَأَنَّمَا: كافة مكفوفة.

وُتِرَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

أَهْلَهُ: أَهْلَ: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَمَالَهُ: الواو: حرف عطف (مَالَ) اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

كافة مكفوفة:

كأنما=إن+ما
(كأن) تنصب و(ما) تنفي
وإذا اجتمعتا منعت كل منهما الأخرى عن عملها فلا (إن) تنصب ولا (ما) تنفي.
وكذلك (إنما)
كافة مكفوفة:

كأنما=إن+ما
(كأن) تنصب و(ما) تنفي
وإذا اجتمعتا منعت كل منهما الأخرى عن عملها فلا (كأن) تنصب ولا (ما) تنفي.
وكذلك (إنما)

كافة مكفوفة:

كأنما=كأن+ما
(كأن) تنصب و(ما) تنفي
وإذا اجتمعتا منعت كل منهما الأخرى عن عملها فلا (كأن) تنصب ولا (ما) تنفي.
وكذلك (إنما).
أكرمك الله يا أبا علاء:

امتناع عمل الحرف الناسخ إذا جاءت بعده (ما) الكافة لا يلغي المعنى. 
ففي قوله تعالى:
1- فكأنما قتل الناس جميعا. 
2- كأنما يصعد في السماء. 
3- كأنما يساقون إلى الموت. 
4- كأنما أغشيت وجوههم قطعًا من الليل مظلما. 
5- فكأنما خر من السماء. 
فمعنى (كأن) للتشبيه قائم، والذي امتنع هو عملها الإعرابي. 

وفي قولك (كأنه) تجد أن كأن هنا عملت النصب في الضمير المتصل (هاء الغَيبة) لتحررها من (ما) المانعة للنصب.
………
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق