قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ".
قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟
قَالَ : " فَمَنْ ؟ ".
البخاري ٣٤٥٦ ومسلم ٢٦٦٩.
سَنَن من كان قبلكم: أي طُرقهم ، وأفعالهم.
وأخرج البخاري أيضا عَنْ أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا، شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ". فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَفَارِسَ وَالرُّومِ ؟ فَقَالَ : " وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ ".(٧٣١٩)
سَنَن من كان قبلكم: أي طُرقهم ، وأفعالهم.
وأخرج البخاري أيضا عَنْ أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَأْخُذَ أُمَّتِي بِأَخْذِ الْقُرُونِ قَبْلَهَا، شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ". فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَفَارِسَ وَالرُّومِ ؟ فَقَالَ : " وَمَنِ النَّاسُ إِلَّا أُولَئِكَ ".(٧٣١٩)
……
الإعراب:
لَتَتَّبِعُنَّ: اللام: لام القسم (تَتَّبِعُنَّ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة المحذوفة: ضمير متصل في محل رفع فاعل، والنون المشددة للتوكيد.
سَنَنَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
مَنْ: اسم موصول في محل جر مضاف إليه.
قَبْلَكُمْ: قَبْلَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
شِبْرًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بِشِبْرٍ: جار ومجرور.
وَذِرَاعًا: الواو: حرف عطف (ذِرَاعًا): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بِذِرَاعٍ: جار ومجرور.
حَتَّى: حرف غاية.
لَوْ: حرف شرط غير جازم.
سَلَكُوا: فعل ماضٍ مبني على الضم، ووا الجماعة فاعل.
جُحْرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
ضَبٍّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
لَسَلَكْتُمُوهُ: اللام: واقعة في جواب الشرط (سَلَكْ): فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل (الواو): زائدة لإشباع الضم (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
قُلْنَا: قال: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يا:حرف نداء.
رسولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
اللهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
اليَهُودَ: مفعول به لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والتقدير (تعني اليهود؟)
وَالنَّصَارَى: الواو: حرف عطف (النَّصَارَى): اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
قَالَ: فعل ماضٍ.
فَمَنْ: الفاء: حرف عطف (مَنْ): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ، والخبر محذوف تقديره (فمن غيرهم).
… .
زيد الأنصاري.
-----
[٢١/٢ ٧:٢٣ ص] بدر راشد:
جزاك الله خيرا.
قلت: أن شبرا مفعول مطلق. ما هو الفعل لأن المفعول المطلق من جنس الفعل (ضربني ضربا).
…
تتبعنّ لم يتضح لي الإعراب،
- كيف تكون النون ثابته وهي محذوفة ولما حُذفت؟
- لماذا حُذفت واو الجماعة؟
[٢١/٢ ٧:٣٠ ص] بدر راشد:
سبحان الله!
تُحذف واو الجماعة في ( لتبعن)
وتضاف واو للاشباع في (سلكتموه)؟
[٢١/٢ ٨:٢٣ ص] أبا أسامة الأنصاري: شبرًا: نائب عن المفعول المطلق، والتقدير:( لتتبعن اتباعًا شبرًا بشبرٍ)
النون محذوفة لتوالي المتماثلات؛ فالأصل: (لتتبعون+نَّ) فحذفت النون وصار اللفظ: (لتبعو+نَّ) ثم حذفت الواو بسبب التقاء الساكنين؛ لأن النون المشددة عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك:
(نَّ= نْ+نَ)
[٢١/٢ ٨:٣٠ ص] بدر راشد: جزاك الله خيرا
انتفعنا كثيرا بعلمك والحمد لله.
______
تعليق على حديث اليوم:
- هذا الخبر.. يتضمن النهي عن مشابهة اليهود والنصاري.
- والتحذير من ذلك غاية التحذير.
- من تشبه بقوم فهو منهم.
ويأخذ حكمهم، ويدخل مدخلهم في الضلال، ثم النار. عياذا بالله.
- اللهم:
اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
بس عيني المصدر
ردحذف