الأحد، 24 فبراير 2019

إعراب حديث: من كان يؤمن بالله واليوم الإخر فلا يؤذ جاره..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ".
(البخاري:٦٠١٨ ومسلم٤٧)
من فوائده:
- كفّ الأذى عن الجار والإحسان إليه من شعب الإيمان.
- إكرام الضيف من الإيمان.
- الكلام الطيب صدقة.
- ترك الكلام القبيح صدقة.
… ..
الإعراب:
مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

يُؤْمِنُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر كان، وكان واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ.

بِاللَّهِ: جار ومجرور.

وَاليَوْمِ: الواو: حرف عطف (اليَوْمِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الآخِرِ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

فَلاَ: الفاء: واقعة في جواب الشرط (لا): حرف نهي وجزم.

يُؤْذِ: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

جَارَهُ: جَارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَمَنْ: الواو: حرف عطف (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

يُؤْمِنُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر كان، وكان واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ.

بِاللَّهِ: جار ومجرور.

وَاليَوْمِ: الواو: حرف عطف (اليَوْمِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الآخِرِ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

فَلْيُكْرِمْ: الفاء: واقعة في جواب الشرط (اللام): لام الأمر حرف جزم (يُكْرِمْ): فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

ضَيْفَهُ: ضَيْفَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَمَنْ: الواو: حرف عطف (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

يُؤْمِنُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر كان، وكان واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ.

بِاللَّهِ: جار ومجرور.

وَاليَوْمِ: الواو: حرف عطف (اليَوْمِ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الآخِرِ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة.

فَلْيَقُلْ: الفاء: واقعة في جواب الشرط (اللام): لام الأمر حرف جزم (يَقُلْ): فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

خَيْرًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أَوْ: حرف عطف للتخيير.

لِيَصْمُتْ: اللام: لام الأمر حرف جزم (يَصْمُتْ): فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
… .

 زيد الأنصاري



هناك تعليق واحد: