الخميس، 28 فبراير 2019

إعراب حديث: الناس معادن


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"النَّاسُ مَعَادِنُ كَمَعَادِنِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ، خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ خِيَارُهُمْ فِي الْإِسْلَامِ، إِذَا فَقُهُوا، وَالْأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ ".
(مسلم:٢٦٣٧)
… .
الإعراب:
النَّاسُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

مَعَادِنُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

كَمَعَادِنِ: الكاف: حرف تشبيه وجر (مَعَادِنِ): اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

الْفِضَّةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. 

وَالذَّهَبِ: الواو: حرف عطف (الذَّهَبِ) اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

خِيَارُهُمْ: خِيَارُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فِي الْجَاهِلِيَّةِ: جار ومجرور.

خِيَارُهُمْ: خِيَارُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فِي الْإِسْلَامِ: جار ومجرور.

إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزمان.

فَقُهُوا: فَقُهُ: فعل ماضٍ مبني على الضم، وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

وَالْأَرْوَاحُ: الواو: استئنافية (الْأَرْوَاحُ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

جُنُودٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

مُجَنَّدَةٌ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.

فَمَا: الواو: استئنافية (مَا): اسم موصول في محل رفع مبتدأ.

تَعَارَفَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

مِنْهَا: من: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

ائْتَلَفَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

وَمَا: الواو: استئنافية (مَا): اسم موصول في محل رفع مبتدأ.

تَنَاكَرَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

مِنْهَا: من: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

اخْتَلَفَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
… ..
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق