عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ أَجْرًا ؟ قَالَ : " أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ تَخْشَى الْفَقْرَ وَتَأْمُلُ الْغِنَى، وَلَا تُمْهِلُ حَتَّى إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ، قُلْتَ : لِفُلَانٍ كَذَا وَلِفُلَانٍ كَذَا. وَقَدْ كَانَ لِفُلَانٍ ". [البخاري: ١٤١٩، ومسلم:١٠٣٢].
… .
الإعراب:
جاء: فعل ماضٍ.
رَجُلٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إِلَى: حرف جر.
النَّبِيِّ: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
صَلَّى: فعل ماض.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سَلَّمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.
فَقَالَ: الفاء: حرف عطف (قَالَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الرجل.
يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مضاف.
اللَّهِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
أَيُّ: اسم استفهام مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
الصَّدَقَةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
أَعْظَمُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أَجْرًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
أَنْ: حرف مصدري ونصب.
تَصَدَّقَ: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والمصدر المؤول من (أَنْ + تَصَدَّقَ) في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير (أعظمها تَصَدُّقُك...).
وَأَنْتَ: الواو: حالية (أَنْتَ): ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
صَحِيحٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
شَحِيحٌ: خبر ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
تَخْشَى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والجملة الفعلية في محل نصب حال ثانية.
الفَقْرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَتَأْمُلُ: الواو حرف عطف (تَأْمُلُ): فعل مضارع معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت، والجملة الفعلية في محل نصب حال ثالثة.
الغِنَى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وَلاَ: الواو: استئنافية (لا): نافية.
تُمْهِلُ: فعل مضارع معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
حَتَّى:حرف غاية.
إِذَا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط.
بَلَغَتِ: بَلَغَ: فعل ماضٍ (التاء): تاء التأنيث، والفاعل محذوف دل عليه السياق، والتقدير (إذا بلغت الروحُ...)
الحُلْقُومَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
قُلْتَ: فعل ماضٍ (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
لِفُلاَنٍ: اللام: حرف جر (فُلاَنٍ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدَّم.
كَذَا: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وَلِفُلاَنٍ: الواو: حرف عطف (اللام): حرف جر (فُلاَنٍ): اسم معطوف مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدَّم.
كَذَا: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وَقَدْ: الواو: حرف عطف (قَدْ): حرف تحقيق.
كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر، واسم كان ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على المال.
لِفُلاَنٍ: اللام: حرف جر (فُلاَنٍ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر كان.
والتقدير (أَيْ: وَقَدْ صَارَ الْمَالُ الَّذِي تَتَصَرَّفُ فِيهِ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ ثُلُثَاهُ حَقًّا لِلْوَارِثِ وَأَنْتَ تَتَصَدَّقُ بِجَمِيعِهِ فَكَيْفَ يُقْبَلُ مِنْكَ؟).
… ..
زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق