قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:"الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ، وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى ، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ ".
[البخاري: ١٤٢٧.]
من فوائده:
- الترغيب في الإنفاق في وجوه الخير.
- المراد باليد العليا المنفقة، والسفلى السائلة.
- الأحق بالإنفاق من يعولهم الإنسان من أهل ونحوهم.
- أفضل الصدقة في حال الغنى، حتى لا يضر الإنسان بنفسه وبمن يعول.
- من يتعفف عن سؤال الناس فإن الله يرزقه العفاف والقناعة.
- من استغنى بالله أغناه الله بواسع فضله.
- ينبغي للمسلم أن لا يتعرض لسؤال الناس مهما أمكنه العفاف والاستغناء بالله.
……
الإعراب:
الْيَدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
العُلْيَا: صفة مرفوعة بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
خَيْرٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
مِنَ اليَدِ: جار ومجرور.
السُّفْلَى: صفة مجرورة بكسرة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
وَابْدَأْ: الواو: استئنافية (ابْدَأْ): فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
بِمَنْ: الباء: حرف جر (مَنْ): اسم موصول في محل جر.
تَعُولُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
وَخَيْرُ: الواو: استئنافية (خَيْرُ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
الصَّدَقَةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
عَنْ: حرف جر.
ظَهْرِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
غِنًى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وَمَنْ: الواو: استئنافية (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
يَسْتَعْفِفْ: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
يُعِفَّهُ: يُعْفِفْ: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَمَنْ: الواو: استئنافية (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
يَسْتَغْنِ: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
يُغْنِهِ: يُغْنِ: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
…
زيد الأنصاري.
[البخاري: ١٤٢٧.]
من فوائده:
- الترغيب في الإنفاق في وجوه الخير.
- المراد باليد العليا المنفقة، والسفلى السائلة.
- الأحق بالإنفاق من يعولهم الإنسان من أهل ونحوهم.
- أفضل الصدقة في حال الغنى، حتى لا يضر الإنسان بنفسه وبمن يعول.
- من يتعفف عن سؤال الناس فإن الله يرزقه العفاف والقناعة.
- من استغنى بالله أغناه الله بواسع فضله.
- ينبغي للمسلم أن لا يتعرض لسؤال الناس مهما أمكنه العفاف والاستغناء بالله.
……
الإعراب:
الْيَدُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
العُلْيَا: صفة مرفوعة بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
خَيْرٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
مِنَ اليَدِ: جار ومجرور.
السُّفْلَى: صفة مجرورة بكسرة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
وَابْدَأْ: الواو: استئنافية (ابْدَأْ): فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
بِمَنْ: الباء: حرف جر (مَنْ): اسم موصول في محل جر.
تَعُولُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
وَخَيْرُ: الواو: استئنافية (خَيْرُ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.
الصَّدَقَةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
عَنْ: حرف جر.
ظَهْرِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
غِنًى: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
وَمَنْ: الواو: استئنافية (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
يَسْتَعْفِفْ: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
يُعِفَّهُ: يُعْفِفْ: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَمَنْ: الواو: استئنافية (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
يَسْتَغْنِ: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
يُغْنِهِ: يُغْنِ: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
…
زيد الأنصاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق