عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قال: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ، فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ". قُلْتُ : وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ ؟ قَالَ : " نَعَمْ، وَفِيهِ دَخَنٌ ". قُلْتُ : وَمَا دَخَنُهُ ؟ قَالَ : " قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي، تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ ". قُلْتُ : فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : " نَعَمْ، دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا ". قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، صِفْهُمْ لَنَا. قَالَ : " هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا ، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا ". قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : " تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ ". قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ ؟ قَالَ : " فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا، وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ ".
البخاري;٧٠٨٤ ومسلم :١٨٤٧
… .
الإعراب:
[١٧/٤ ٥:٢٤ ص]
: يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
إِنَّا: إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.
كُنَّا: كانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل رفع اسم كان.
فِي جَاهِلِيَّةٍ: جار ومجرور في محل نصب خبر كان، وجملة (كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ) في محل رفع خبر إِنَّ.
وَشَرٍّ: الواو: حرف عطف (شَرٍّ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فَجَاءَنَا: الفاء: حرف عطف (جَاءَ): فعل ماضٍ (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
بِهَذَا: الباء: حرف جر (هَذَا): اسم إشارة في محل جر.
الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فَهَلْ: الفاء: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.
بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
هَذَا: اسم إشارة في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.
الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْ: زائدة.
شَرٍّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
نَعَمْ: حرف جواب.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وَهَلْ: الواو: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.
بَعْدَ: بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف.
ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.
الشَّرِّ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْ: زائدة.
خَيْرٍ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
نَعَمْ: حرف جواب.
وَفِيهِ: الواو: استئنافية (فِي): حرف جر، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.
دَخَنٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وَمَا: الواو: استئنافية (مَا): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
دَخَنُهُ: دَخَنُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
قَوْمٌ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والتقدير (دَخَنُهُ قَوْمٌ).
يَهْدُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع صفة لـ(قَوْمٌ).
بِغَيْرِ: الباء: حرف جر (غَيْرِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
هَدْيِي: هَدْي: مضاف إله مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
تَعْرِفُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
مِنْهُمْ: من: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَتُنْكِرُ: الواو: حرف عطف (تُنْكِرُ): فعل مضارع معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
فَهَلْ: الفاء: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.
بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
هَذَا: اسم إشارة في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.
الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْ: زائدة.
شَرٍّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
نَعَمْ: حرف جواب.
دُعَاةٌ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة تقديره (هُم دُعَاةٌ).
عَلَى: حرف جر.
أَبْوَابِ: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
جَهَنَّمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.
مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
أَجَابَهُمْ: أَجَابَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على اسم الشرط (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
[١٧/٤ ٥:٢٥ ص] أبا أسامة الأنصاري: إِلَيْهَا: إِلَى: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
قَذَفُوهُ: قَذَفُ: فعل ماضٍ مبني على الضم (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية واقعة في جواب الشرط.
فِيهَا: فِي: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
صِفْهُمْ: صِفْ: فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
لَنَا: اللام: حرف جر (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
هُمْ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
مِنْ: حرف جر.
جِلْدَتِنَا: جِلْدَةِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور في محل رفع خبر.
وَيَتَكَلَّمُونَ: الواو: حرف عطف (يَتَكَلَّمُونَ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
بِأَلْسِنَتِنَا: الباء: حرف جر (ِأَلْسِنَةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
فَمَا: الفاء: استئنافية (مَا): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
تَأْمُرُنِي: تَأْمُرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (النون): للوقاية (ياء المتكلم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع
خبر.
إِنْ: حرف شرط جازم.
أَدْرَكَنِي: أَدْرَكَ: فعل ماضٍ فعل الشرط (النون): للوقاية (ياء المتكلم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل رفع فاعل.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
تَلْزَمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت
جَمَاعَةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
المُسْلِمِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
وَإِمَامَهُمْ: الواو: حرف عطف (إِمَامَ): اسم معطوف على (جَمَاعَةَ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
فَإِنْ: الفاء: استئنافية (إِنْ): حرف شرط جازم.
لَمْ: حرف نفي وجزم.
يَكُنْ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
لَهُمْ: اللام: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر. والجار والمجرور في محل نصب خبر كان مقدَّم.
جَمَاعَةٌ: اسم كان مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَلاَ: الواو: حرف عطف (لَا): زائدة لتأكيد النفي.
إِمَامٌ: اسم معطوف على (جَمَاعَةٌ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
فَاعْتَزِلْ: الفاء: حرف عطف (فَاعْتَزِلْ): فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
تِلْكَ: اسم إشارة للبعيد في محل نصب مفعول به.
الفِرَقَ: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
كُلَّهَا: كُلَّ: توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَلَوْ: الواو: استئنافية (لَوْ): حرف شرط غير جازم.
أَنْ: حرف نصب.
تَعَضَّ: فعل مضارع منصوب بأَنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
بِأَصْلِ: الباء: حرف جر (أَصْلِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل نصب مفعول به.
شَجَرَةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
حَتَّى: حرف غاية.
يُدْرِكَكَ: يُدْرِكَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
المَوْتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَأَنْتَ: الواو: حالية (أَنْتَ): ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، وخبره محذوف تقديره (وأنت مقيمٌ) والجملة الاسمية في محل نصب حال.
عَلَى: حرف جر.
ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل جر.
… .
زيد الأنصاري.
البخاري;٧٠٨٤ ومسلم :١٨٤٧
… .
الإعراب:
[١٧/٤ ٥:٢٤ ص]
: يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
إِنَّا: إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.
كُنَّا: كانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل رفع اسم كان.
فِي جَاهِلِيَّةٍ: جار ومجرور في محل نصب خبر كان، وجملة (كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ) في محل رفع خبر إِنَّ.
وَشَرٍّ: الواو: حرف عطف (شَرٍّ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فَجَاءَنَا: الفاء: حرف عطف (جَاءَ): فعل ماضٍ (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
بِهَذَا: الباء: حرف جر (هَذَا): اسم إشارة في محل جر.
الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
فَهَلْ: الفاء: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.
بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
هَذَا: اسم إشارة في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.
الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْ: زائدة.
شَرٍّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
نَعَمْ: حرف جواب.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وَهَلْ: الواو: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.
بَعْدَ: بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف.
ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.
الشَّرِّ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْ: زائدة.
خَيْرٍ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
نَعَمْ: حرف جواب.
وَفِيهِ: الواو: استئنافية (فِي): حرف جر، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.
دَخَنٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
وَمَا: الواو: استئنافية (مَا): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
دَخَنُهُ: دَخَنُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
قَوْمٌ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والتقدير (دَخَنُهُ قَوْمٌ).
يَهْدُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع صفة لـ(قَوْمٌ).
بِغَيْرِ: الباء: حرف جر (غَيْرِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
هَدْيِي: هَدْي: مضاف إله مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
تَعْرِفُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
مِنْهُمْ: من: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَتُنْكِرُ: الواو: حرف عطف (تُنْكِرُ): فعل مضارع معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
فَهَلْ: الفاء: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.
بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
هَذَا: اسم إشارة في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.
الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْ: زائدة.
شَرٍّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
نَعَمْ: حرف جواب.
دُعَاةٌ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة تقديره (هُم دُعَاةٌ).
عَلَى: حرف جر.
أَبْوَابِ: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
جَهَنَّمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.
مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.
أَجَابَهُمْ: أَجَابَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على اسم الشرط (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
[١٧/٤ ٥:٢٥ ص] أبا أسامة الأنصاري: إِلَيْهَا: إِلَى: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
قَذَفُوهُ: قَذَفُ: فعل ماضٍ مبني على الضم (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية واقعة في جواب الشرط.
فِيهَا: فِي: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
يَا: حرف نداء.
رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
صِفْهُمْ: صِفْ: فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
لَنَا: اللام: حرف جر (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
هُمْ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
مِنْ: حرف جر.
جِلْدَتِنَا: جِلْدَةِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور في محل رفع خبر.
وَيَتَكَلَّمُونَ: الواو: حرف عطف (يَتَكَلَّمُونَ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
بِأَلْسِنَتِنَا: الباء: حرف جر (ِأَلْسِنَةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
فَمَا: الفاء: استئنافية (مَا): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
تَأْمُرُنِي: تَأْمُرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (النون): للوقاية (ياء المتكلم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع
خبر.
إِنْ: حرف شرط جازم.
أَدْرَكَنِي: أَدْرَكَ: فعل ماضٍ فعل الشرط (النون): للوقاية (ياء المتكلم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل رفع فاعل.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
تَلْزَمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت
جَمَاعَةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
المُسْلِمِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.
وَإِمَامَهُمْ: الواو: حرف عطف (إِمَامَ): اسم معطوف على (جَمَاعَةَ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.
فَإِنْ: الفاء: استئنافية (إِنْ): حرف شرط جازم.
لَمْ: حرف نفي وجزم.
يَكُنْ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.
لَهُمْ: اللام: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر. والجار والمجرور في محل نصب خبر كان مقدَّم.
جَمَاعَةٌ: اسم كان مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَلاَ: الواو: حرف عطف (لَا): زائدة لتأكيد النفي.
إِمَامٌ: اسم معطوف على (جَمَاعَةٌ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.
فَاعْتَزِلْ: الفاء: حرف عطف (فَاعْتَزِلْ): فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
تِلْكَ: اسم إشارة للبعيد في محل نصب مفعول به.
الفِرَقَ: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
كُلَّهَا: كُلَّ: توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَلَوْ: الواو: استئنافية (لَوْ): حرف شرط غير جازم.
أَنْ: حرف نصب.
تَعَضَّ: فعل مضارع منصوب بأَنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.
بِأَصْلِ: الباء: حرف جر (أَصْلِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل نصب مفعول به.
شَجَرَةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
حَتَّى: حرف غاية.
يُدْرِكَكَ: يُدْرِكَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
المَوْتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَأَنْتَ: الواو: حالية (أَنْتَ): ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، وخبره محذوف تقديره (وأنت مقيمٌ) والجملة الاسمية في محل نصب حال.
عَلَى: حرف جر.
ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل جر.
… .
زيد الأنصاري.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق