الأربعاء، 17 أبريل 2019

إعراب حديث حذيفة: يارسول الله إنا كنا في جاهلية وشر..

عن حُذَيْفَةَ رضي الله عنه قال: قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ، فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ، فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ". قُلْتُ : وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ ؟ قَالَ : " نَعَمْ، وَفِيهِ دَخَنٌ ". قُلْتُ : وَمَا دَخَنُهُ ؟ قَالَ : " قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي، تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ ". قُلْتُ : فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ ؟ قَالَ : " نَعَمْ، دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ، مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا ". قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، صِفْهُمْ لَنَا. قَالَ : " هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا ، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا ". قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : " تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ ". قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ ؟ قَالَ : " فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا، وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ ".
البخاري;٧٠٨٤ ومسلم :١٨٤٧
… .
الإعراب:
[١٧/‏٤ ٥:٢٤ ص]
: يَا: حرف نداء.

رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

إِنَّا: إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (نا المتكلمين): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.

كُنَّا: كانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل رفع اسم كان.

فِي جَاهِلِيَّةٍ: جار ومجرور في محل نصب خبر كان، وجملة (كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ) في محل رفع خبر إِنَّ.

وَشَرٍّ: الواو: حرف عطف (شَرٍّ): اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

فَجَاءَنَا: الفاء: حرف عطف (جَاءَ): فعل ماضٍ (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

بِهَذَا: الباء: حرف جر (هَذَا): اسم إشارة في محل جر.

الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

فَهَلْ: الفاء: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.

بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

هَذَا: اسم إشارة في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.

الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

مِنْ: زائدة.

شَرٍّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

نَعَمْ: حرف جواب.

قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

وَهَلْ: الواو: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.

بَعْدَ: بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف.

ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.

الشَّرِّ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

مِنْ: زائدة.

خَيْرٍ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

نَعَمْ: حرف جواب.

وَفِيهِ: الواو: استئنافية (فِي): حرف جر، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.

دَخَنٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

وَمَا: الواو: استئنافية (مَا): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.

دَخَنُهُ: دَخَنُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

قَوْمٌ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والتقدير (دَخَنُهُ قَوْمٌ).

يَهْدُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع صفة لـ(قَوْمٌ).

بِغَيْرِ: الباء: حرف جر (غَيْرِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

هَدْيِي: هَدْي: مضاف إله مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

تَعْرِفُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

مِنْهُمْ: من: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَتُنْكِرُ: الواو: حرف عطف (تُنْكِرُ): فعل مضارع معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

فَهَلْ: الفاء: استئنافية (هَلْ): حرف استفهام.

بَعْدَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

هَذَا: اسم إشارة في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة (بَعْدَ هَذَا) في محل رفع خبر مقدَّم.

الخَيْرِ: بدل من اسم الإشارة مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

مِنْ: زائدة.

شَرٍّ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

نَعَمْ: حرف جواب.

دُعَاةٌ: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة تقديره (هُم دُعَاةٌ).

عَلَى: حرف جر.

أَبْوَابِ: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

جَهَنَّمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.

مَنْ: اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

أَجَابَهُمْ: أَجَابَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على اسم الشرط (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.
[١٧/‏٤ ٥:٢٥ ص] أبا أسامة الأنصاري: إِلَيْهَا: إِلَى: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

قَذَفُوهُ: قَذَفُ: فعل ماضٍ مبني على الضم (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية واقعة في جواب الشرط.

فِيهَا: فِي: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

يَا: حرف نداء.

رَسُولَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

صِفْهُمْ: صِفْ: فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

لَنَا: اللام: حرف جر (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

هُمْ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

مِنْ: حرف جر.

جِلْدَتِنَا: جِلْدَةِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور في محل رفع خبر.

وَيَتَكَلَّمُونَ: الواو: حرف عطف (يَتَكَلَّمُونَ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة (واو الجماعة): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

بِأَلْسِنَتِنَا: الباء: حرف جر (ِأَلْسِنَةِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (نا المتكلمين) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

فَمَا: الفاء: استئنافية (مَا): اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.

تَأْمُرُنِي: تَأْمُرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (النون): للوقاية (ياء المتكلم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع
خبر.

إِنْ: حرف شرط جازم.

أَدْرَكَنِي: أَدْرَكَ: فعل ماضٍ فعل الشرط (النون): للوقاية (ياء المتكلم) ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل رفع فاعل.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

تَلْزَمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت

جَمَاعَةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

المُسْلِمِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

وَإِمَامَهُمْ: الواو: حرف عطف (إِمَامَ): اسم معطوف على (جَمَاعَةَ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قُلْتُ: قَالَ: فعل ماضٍ مبني على السكون (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.

فَإِنْ: الفاء: استئنافية (إِنْ): حرف شرط جازم.

لَمْ: حرف نفي وجزم.

يَكُنْ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.

لَهُمْ: اللام: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر. والجار والمجرور في محل نصب خبر كان مقدَّم.

جَمَاعَةٌ: اسم كان مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وَلاَ: الواو: حرف عطف (لَا): زائدة لتأكيد النفي.

إِمَامٌ: اسم معطوف على (جَمَاعَةٌ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

قَالَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم.

فَاعْتَزِلْ: الفاء: حرف عطف (فَاعْتَزِلْ): فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

تِلْكَ: اسم إشارة للبعيد في محل نصب مفعول به.

الفِرَقَ: بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

كُلَّهَا: كُلَّ: توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وَلَوْ: الواو: استئنافية (لَوْ): حرف شرط غير جازم.

أَنْ: حرف نصب.

تَعَضَّ: فعل مضارع منصوب بأَنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

بِأَصْلِ: الباء: حرف جر (أَصْلِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل نصب مفعول به.

شَجَرَةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

حَتَّى: حرف غاية.

يُدْرِكَكَ: يُدْرِكَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

المَوْتُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وَأَنْتَ: الواو: حالية (أَنْتَ): ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، وخبره محذوف تقديره (وأنت مقيمٌ) والجملة الاسمية في محل نصب حال.

عَلَى: حرف جر.

ذَلِكَ: اسم إشارة للبعيد في محل جر.
… .
زيد الأنصاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق