الأحد، 21 أبريل 2019

إعراب حديث: أمتي.. أمتي.

 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَلَا قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي إِبْرَاهِيمَ :
" { رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي }. الْآيَةَ. وَقَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ : { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }، فَرَفَعَ يَدَيْهِ، وَقَالَ : " اللَّهُمَّ أُمَّتِي أُمَّتِي ". وَبَكَى، فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : يَا جِبْرِيلُ، اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ، وَرَبُّكَ أَعْلَمُ، فَسَلْهُ مَا يُبْكِيكَ ؟ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، فَسَأَلَهُ، فَأَخْبَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا قَالَ، وَهُوَ أَعْلَمُ، فَقَالَ اللَّهُ : يَا جِبْرِيلُ، اذْهَبْ إِلَى مُحَمَّدٍ، فَقُلْ : إِنَّا سَنُرْضِيكَ فِي أُمَّتِكَ، وَلَا نَسُوءُكَ".     [مسلم :٢٠٢]
… ..
من فوائد الحديث:
- شفقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأمته.
- اهتمامه صلى الله عليه وسلم بنجاة أمته بلغ به أن يسأل الله لها ويتضرع إليه وهو يبكي..!!
- عظيم مقامه عليه الصلاة والسلام عند ربه ، فقد أرسل له جبريل يسأله عما يبكيه - وهو تعالى أعلم- وذلك لبيان مكانته عند ربه وعنايته به.
- ثم يستجيب تعالى مسألة نبيه ويطيب خاطره بتلكم العبارة العظيمة والهبة الجليلة والوعد الصادق: "سنرضيك في أمتك ولن نسؤوك".
يا الله ما أعظم فضلك وما أكرمك.!!!
- يامن آمن بالله جل وعلا وبنبيه محمدا صلى الله عليه وسلم:
لقد بلغ من شفقة نبيك واهتمامه بك أن يبكي وهو يدعو ربه لك، فهل أدركت فضله، وقدره، وصدقت في اتباعك له..؟!!

الإعراب:
[٢١/‏٤ ٥:٤٩ ص] أبا أسامة الأنصاري: أنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر.

النَّبِيَّ: اسم أَنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

صَلَّى: فعل ماضٍ.

اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.


وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سَلَّمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة، وجملة (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

تَلَا: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على النبي صلى الله عليه وسلم، والجملة الفعلية في محل رفع خبر أَنَّ.

قَوْلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

عَزَّ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.

وَجَلَّ: الواو: حرف عطف (جَلَّ):فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة، وجملة (عَزَّ وَجَلَّ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

فِي: حرف جر.

إِبْرَاهِيمَ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابةً عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.

رَبِّ: منادى منصوب بفتحة مقدرة على الباء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة للياء المحذوفة للتخفيف (الياء المحذوفة) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

إِنَّهُنَّ: إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.

أَضْلَلْنَ: أَضَلَّ: فعل ماضٍ مبني على السكون (نون النسوة): ضمير متصل في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إِنَّ.

كَثِيرًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

مِنَ النَّاسِ: جار ومجرور.

فَمَنْ: الفاء: استئنافية (مَنْ): اسم شرط في محل رفع مبتدأ.

تَبِعَنِي: تَبِعَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على اسم الشرط (النون): نون الوقاية (ياء المتكلم):ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر .

فَإِنَّهُ: الفاء: رابطة لجواب الشرط (إِنَّ): حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.

مِنِّي: من: حرف جر (ياء المتكلم):ضمير متصل في محل جر، والجار والمجرور في محل رفع خبر إِنَّ.

وَقَالَ: الواو: استئنافية (قَالَ): فعل ماضٍ.

عِيسَى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر، والجار والمحرور في محل رفع خبر مقدم.

السَّلَامُ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة (عَلَيْهِ السَّلَامُ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

إِنْ: حرف شرط جازم.

تُعَذِّبْهُمْ: تُعَذِّبْ: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

فَإِنَّهُمْ: الفاء: رابطة لجواب الشرط (إِنَّ): حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.

عِبَادُكَ: عِبَادُ: خبر إِنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَإِنْ: الواو: استئنافية (إِنْ): حرف شرط جازم.

تَغْفِرْ: فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

لَهُمْ: اللام: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

فَإِنَّكَ: الفاء: رابطة لجواب الشرط (إِنَّ): حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.

أَنْتَ: ضمير فصل للتوكيد.

الْعَزِيزُ: خبر إِنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الْحَكِيمُ: خبر إِنَّ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

فَرَفَعَ: الفاء: استئنافية (رَفَعَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

يَدَيْه: يَدَي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَقَالَ: الواو: حرف عطف (قَالَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

اللَّهُمَّ: منادى مبني على الفتح في محل نصب، والميم المشددة عوض عن ياء النداء.

أُمَّتِي: أُمَّةِ: مفعول به لفعل محذوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والتقدير (ارحم أمتي).

أُمَّتِي: أُمَّةِ: توكيد منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه،

وَبَكَى: الواو: حرف عطف (بَكَى): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

فَقَالَ: الفاء: استئنافية (قَالَ): فعل ماضٍ.

اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
[٢١/‏٤ ٥:٤٩ ص] أبا أسامة الأنصاري: عَزَّ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.

وَجَلَّ: الواو: حرف عطف (جَلَّ):فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة.

يَا: حرف نداء.

جِبْرِيلُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.

اذْهَبْ: فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

إِلَى: حرف جر.

مُحَمَّدٍ: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وَرَبُّكَ: الواو: استئنافية (رَبُّ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

أَعْلَمُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة (وَرَبُّكَ أَعْلَمُ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

فَسَلْهُ: الفاء: حرف عطف (سَلْ): فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

مَا: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.

يُبْكِيكَ: يُبْكِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

فَأَتَاهُ: الفاء: حرف عطف (أَتَى): فعل ماضٍ (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

جِبْرِيلُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.

الصَّلَاةُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وَالسَّلَامُ: الواو: حرف عطف (السَّلَامُ): اسم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وجملة (عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

فَسَأَلَهُ: الفاء: حرف عطف (سَأَلَ): فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

فَأَخْبَرَهُ: الفاء: حرف عطف (أَخْبَرَ): فعل ماضٍ (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

رَسُولُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

صَلَّى: فعل ماضٍ.

اللهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عَلَيْهِ: على: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَسَلَّمَ: الواو: حرف عطف (سلمَ): فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على لفظ الجلالة، وجملة (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

بِمَا: الباء: حرف جر (ما): اسم موصول في محل جر.

قَالَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.

وَهُوَ: الواو: استئنافية (هُوَ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أَعْلَمُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وجملة (وَهُوَ أَعْلَمُ) اعتراضية لا محل لها من الإعراب.

فَقَالَ: الفاء: استئنافية (قَالَ): فعل ماضٍ.

اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

يَا: حرف نداء.

جِبْرِيلُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.

اذْهَبْ: فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

إِلَى: حرف جر.

مُحَمَّدٍ: اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

فَقُلْ: الفاء: حرف عطف (قُلْ): فعل أمر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنت.

إِنَّا: إِنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (نا التعظيم) ضمير متصل في محل نصب اسم إِنَّ.

سَنُرْضِيكَ: سَنُرْضِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إِنَّ.

فِي: حرف جر.

أُمَّتِكَ: أُمَّةِ: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وَلَا: الواو: حرف عطف (لا): نافية.

نَسُوءُكَ: نَسُوءُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
… .
زيذةد الأنصاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق