الأربعاء، 24 أبريل 2019

إعراب حديث: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم..


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَالَ اللَّهُ : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ، فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ : إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا ؛ إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ ".
(البخاري:١٩٠٤، ومسلم: ١١٥١)
…..
من فوائده:
- " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي، وانا أجزي به"، هذا الحزء من الحديث ،حديث قدسي، أوله: "قال الله".
- للصوم مكانة عند الله، لما يتضمنه من السر بين الله وبين الصائم من الإخلاص وصدق النية.
- من فضل الله على الصائم أن جعل ثواب الصوم عنده لم يُظهِر عليه أحدا.
- كل عمل ابن آدم له- يعني الحسنة له بعشر حسنات.
- الصيام جُنّة يعني: وقاية للصائم من الذنوب، فيجب حفظه من المفسدات حتى يكون لصاحبه حجاب ووقاية من النار.
- ومن ذلك حفظه من الرفث، وهو الكلام في الجماع ودواعيه.
ومن الصخب رفع الصوت في المخاصمة.
- إذا تعرض الصائم للسباب فليذكر نفسه بصومه، فيقول إني صائم، ليكف أذى المخاصم له.
- تغير رائحة فم الصائم وهو:خلوف فمه- نتيجة خلو المعدة من الطعام
هذه الرائحة مستكرة عند الناس، ولكنها لماكانت ناتجة عن طاعة الله فهي عنده أطيب من ريح المسك.
- فالعبرة بحقائق الأمور وليس بظواهرها.
… ..
الإعراب:
قَالَ: فعل ماضٍ.

اللَّهُ: لفظ الجلالة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

كُلُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

عَمَلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

ابْنِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

آدَمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابةً عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.

لَهُ: اللام: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر، والجار والمجرور في محل رفع خبر.

إِلَّا: حرف استثناء.

الصِّيَامَ: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

فَإِنَّهُ: الفاء: استئنافية (إنَّ) حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر (هاء الغَيبة) ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ.

لِي: اللام: حرف جر (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر، والجار والمجرور في محل رفع خبر إنَّ.

وَأَنَا: الواو: حرف عطف (أَنَا): ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

أَجْزِي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر
وجوبًا تقديره أنا يعود على لفظ الجلالة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر.

بِهِ: الباء: حرف جر(هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.

وَالصِّيَامُ: الواو: استئنافية (الصِّيَامُ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

جُنَّةٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

وَإِذَا: الواو: استئنافية (إِذَا): ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط.

كَانَ: فعل ناسخ يرفع الاسم وينصب الخبر.

يَوْمُ: اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

صَوْمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

أَحَدِكُمْ: أَحَدِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (كاف الخطاب): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فَلاَ: الفاء: حرف عطف (لَا): حرف نهي وجزم.

يَرْفُثْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على (أَحَدِكُمْ)
والجملة الفعلية في محل رفع خبر كان.

وَلاَ: الواو: حرف عطف (لَا): حرف نهي وجزم.

يَصْخَبْ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على (أَحَدِكُمْ).

فَإِنْ: الفاء: استئنافية (إِنْ): حرف شرط جازم.

سَابَّهُ: سَابَبَ: فعل ماضٍ (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

أَحَدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أَوْ: حرف عطف.

قَاتَلَهُ: قَاتَلَ: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على أَحَدٌ (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

فَلْيَقُلْ: الفاء: واقعة في جواب الشرط (اللام): لام الأمر (يَقُلْ): فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على (أَحَدِكُمْ).

إِنِّي: إنَّ: حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ.

امْرُؤٌ: خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

صَائِمٌ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.

وَالَّذِي: الواو: للقسَم (الَّذِي): اسم موصول في محل جر بواو القسم.

نَفْسُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

مُحَمَّدٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

بِيَدِهِ: الباء: حرف جر (يَدِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجار والمجرور في محل رفع خبر.

لَخُلُوفُ: اللام: لام الابتداء (خُلُوفُ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف.

فَمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

الصَّائِمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

أَطْيَبُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

عِنْدَ: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.

اللَّهِ: لفظ الجلالة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

مِنْ: حرف جر.

رِيحِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.

المِسْكِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

لِلصَّائِمِ:اللام: حرف جر (الصَّائِمِ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدَّم.

فَرْحَتَانِ: مبتدأ مؤخَّر مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

يَفْرَحُهُمَا: يَفْرَحُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الصَّائِمِ (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل نصب مفعول به.

إِذَا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط.

أَفْطَرَ: فعل ماضٍ فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الصَّائِمِ، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

فَرِحَ: فعل ماضٍ جواب الشرط، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الصَّائِمِ.

وَإِذَا: الواو: حرف عطف (إِذَا): ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط.

لَقِيَ: فعل ماضٍ فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الصَّائِمِ، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

رَبَّهُ: رَبَّ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

فَرِحَ: فعل ماضٍ جواب الشرط، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو يعود على الصَّائِمِ.

بِصَوْمِهِ: الباء: حرف جر (صَوْمِ): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
… .
زيد الأنصاري

هناك تعليق واحد: