الخميس، 10 يناير 2019

إعراب حديث: يؤتى بأنعم أهل النار..



قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يؤتى بأنعمأَهْلِ الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ،فَيُصْبَغُ فِي النَّارِ صَبْغَةً، ثُمَّ يُقَالُ : يَا ابْنَ آدَمَ، هَلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قَطُّ ؟ فَيَقُولُ : لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ. وَيُؤْتَى بِأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا فِي الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، فَيُصْبَغُ صَبْغَةً فِي الْجَنَّةِ، فَيُقَالُ لَهُ : يَا ابْنَ آدَمَ، هَلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ شِدَّةٌ قَطُّ ؟ فَيَقُولُ : لَا وَاللَّهِ يَا رَبِّ، مَا مَرَّ بِي بُؤْسٌ قَطُّ، وَلَا رَأَيْتُ شِدَّةً قَطُّ ".
مسلم: ..
الإعراب: 



يؤتَى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.




بأنعمِ: الباء: حرف جر. (أنعم): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل.




أهلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.




الدنيا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره كسرة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.




من: حرف جر.




أهلِ: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.




النارِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.




يومَ: يومَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.




القيامةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.




فيُصبَغ: الفاء: حرف عطف (يُصبَغ): فعل مضارع معطوف مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.




في النارِ: جار ومجرور.




صبغةً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.




ثم: حرف عطف.




يُقال: فعل مضارع معطوف مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.




يا: حرف نداء.




ابنَ: منادى منصوب وعلامة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وهو مضاف.




آدمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابةً عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.




هل: حرف استفهام.




رأيتَ: رأى: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل.




خيرًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.




قطُّ: ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب.




هل: حرف استفهام.




مرَّ: فعل ماضٍ.




بك: الباء: حرف جر، (كاف الخاطب): ضمير متصل في محل جر.




نعيمٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.




قطُّ: ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب.

وجملة مقول القول في محل رفع نائب فاعل للفعل (يقال).



فيقولُ: فيقول: الفاء: حرف عطف (يقولُ): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.




لا: نافية.




واللهِ: الواو: حرف قَسَم (الله): لفظ الجلالة: مقسم به مجرور لفظاً في محل رفعٍ مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي، أو يميني.




يا: حرف نداء.




ربِّ: ربِّ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الباء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم المحذوفة، وهو مضاف (ياء المتكلم المحذوفة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

وجملة مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل (يقول).



ويؤتَى: الواو: حرف عطف (يؤتَى): فعل مضارع معطوف مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.




بأشدِّ: الباء: حرف جر. (أشد): اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف والجار والمجرور في محل رفع نائب فاعل.




الناسِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.




بؤسًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.




في: حرف جر.




الدنيا: اسم مجرور بفي وعلامة جره كسرة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.




من: حرف جر.




أهلِ: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.




الجنةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.




فيُصبَغ: الفاء: حرف عطف (يُصبَغ): فعل مضارع معطوف مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الظاهرة، ونائب الفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.



صبغةً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.




في الجنةِ: جار ومجرور.




فيقالُ: الفاء: حرف عطف (يقال): فعل مضارع معطوف مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.




له: اللام:حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.




يا: حرف نداء.




ابنَ: منادى منصوب وعلامة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. وهو مضاف.




آدمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابةً عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف.




هل: حرف استفهام.




رأيتَ: رأى: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (تاء الخطاب): ضمير متصل في محل رفع فاعل.




بؤسًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.




قطُّ: ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب.




هل: حرف استفهام.




مرَّ: فعل ماضٍ.




بك: الباء: حرف جر، (كاف الخاطب): ضمير متصل في محل جر.




شدةٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.




قطُّ: ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب.

وجملة مقول القول في محل رفع نائب فاعل للفعل (يقال).



فيقولُ: فيقول: الفاء: حرف عطف (يقول): فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.




لا: نافية.




واللهِ: الواو: حرف قَسَم (الله): لفظ الجلالة: مقسم به مجرور لفظاً في محل رفعٍ مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي، أو يميني.




يا: حرف نداء.




ربِّ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الباء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم المحذوفة، وهو مضاف (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.




ما: نافية.




مرَّ: فعل ماضٍ.




بي: الباء: حرف جر، (ياء المتكلم): ضمير متصل في محل جر.




بؤسٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.




قطُّ: ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب.




ولا: الواو: حرف عطف (لا): نافية.




رأيتُ: رأى: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع (تاء المتكلم): ضمير متصل في محل رفع فاعل.




شدةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.




قطُّ: ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب.

وجملة مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل (يقول).
… .
زيد الأنصاري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق