قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَّلُ زُمْرَةٍ تَلِجُ الْجَنَّةَ صُورَتُهُمْ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، لَا يَبْصُقُونَ فِيهَا وَلَا يَمْتَخِطُونَ وَلَا يَتَغَوَّطُونَ، آنِيَتُهُمْ فِيهَا الذَّهَبُ، أَمْشَاطُهُمْ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَمَجَامِرُهُمُ الْأَلُوَّةُ ، وَرَشْحُهُمُ الْمِسْكُ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ، يُرَى مُخُّ سُوقِهِمَا مِنْ وَرَاءِ اللَّحْمِ مِنَ الْحُسْنِ، لَا اخْتِلَافَ بَيْنَهُمْ وَلَا تَبَاغُضَ، قُلُوبُهُمْ قَلْبٌ وَاحِدٌ، يُسَبِّحُونَ اللَّهَ بُكْرَةً وَعَشِيًّا ".
البخاري:٣٢٤٥ ومسلم:٢٨٣٤
……… ...
الإعراب:
أَوَّلُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
زُمْرَةٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
تَلِجُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
الجَنَّةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
صُورَتُهُمْ: صورة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
عَلَى: حرف جر.
صُورَةِ: اسم مجرور بعلى وعلامة وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر.
القَمَرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
لَيْلَةَ: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.
البَدْرِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
والجملة الاسمية (صورتهم على صورة القمر) في محل رفع خبر المبتدأ (أول).
لاَ: نافية.
يَبْصُقُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة فاعل.
فِيهَا: في: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
وَلا: الواو: حرف عطف (لا): نافية.
يَمْتَخِطُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة فاعل.
وَلاَ: الواو: حرف عطف (لا): نافية.
يَتَغَوَّطُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة فاعل.
آنِيَتُهُمْ: آنيةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
فِيهَا: في: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
الذَّهَبُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أَمْشَاطُهُمْ: أمشاطُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
مِنَ الذَّهَبِ: جار وجرور في محل رفع خبر.
وَالفِضَّةِ: اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
وَمَجَامِرُهُمُ: الواو حرف عطف (مجامر): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
الأَلُوَّةُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَرَشْحُهُمُ: الواو حرف عطف (رشحُ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
المِسْكُ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَلِكُلِّ: الواو: استئنافية (اللام): حرف جر (كلِّ): اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.
وَاحِدٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنْهُمْ:من: حرف جر (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر.
زَوْجَتَانِ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.
يُرَى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
مُخُّ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف.
سُوقِهِمَا: سوقِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية في محل رفع صفة (زوجتان).
مِنْ: حرف جر.
وَرَاءِ:اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.
اللَّحْمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
مِنَ الحُسْنِ: جار ومجرور.
لا: نافية للجنس.
اخْتِلاَفَ: اسم (لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بَيْنَهُمْ: بين: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة في محل رفع خبر (لا).
وَلا: الواو: حرف عطف (لا) نافية للجنس.
تَبَاغُضَ: اسم (لا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وخبرها محذوف تقديره (ولا تباغض بينهم).
قُلُوبُهُمْ: (قلوبُ): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف (هاء الغَيبة): ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قَلْبٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
وَاحِدٌ: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
يُسَبِّحُونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة فاعل.
اللَّهَ: لفظ الجلالة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
بُكْرَةً: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
وَعَشِيًّا: الواو حرف عطف (عشيًّا): ظرف زمان معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
…..
زيد الأنصاري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق